الرئيس باراك أوباما يؤدي اليمين الدستورية أمام كبير قضاة المحكمة العليا بحضور أسرته في البيت الأبيض
الرئيس باراك أوباما يؤدي اليمين الدستورية أمام كبير قضاة المحكمة العليا بحضور أسرته في البيت الأبيض

أدى الرئيس باراك اوباما الأحد اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة لولاية ثانية من أربع سنوات أمام كبير قضاة المحكمة العليا جون روبرتس في مراسم خاصة في البيت الأبيض.

وقال اوباما في الغرفة الزرقاء في البيت الابيض "اقسم بأن اخلص في أداء عملي رئيسا للولايات المتحدة، وسافعل كل ما بوسعي للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه، فليساعدني الله".

وقرأ روبرتس كل جملة من القسم بصوت مرتفع ليكرره اوباما من بعده وقد رفع يده اليمنى بينما وضع اليسرى على نسخة من الإنجيل.

وفي نهاية المراسم التي لم تستغرق سوى أقل من دقيقة، عانق اوباما زوجته وابنتيه ماليا ( 14 عاما) وساشا ( 11 عاما) قبل أن يقول لأصغر بناته مازحا "لقد فعلتها".

وجاء اداء اليمين يوم الاحد للالتزام بالإجراءات الدستورية التي تفرض اداء اليمين في العشرين من يناير/كانون الثاني على أن يقوم أوباما بأداء اليمين مرة اخرى امام الجمهور خارج مبنى الكونغرس غدا الاثنين الذي يوافق ذكرى الاحتفال بميلاد زعيم حركة الحقوق المدنية للأميركيين من أصول أفريقية مارتن لوثر كينغ.

وكان أوباما قد فاز بولايته الثانية عقب هزيمته المرشح الجمهوري مت رومني في الانتخابات الرئاسية التي جرت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا
ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، بأنه قد ينقل مقر انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري المقرر في أغسطس، من ولاية نورث كارولاينا، إذا فرضت الولاية قيود التباعد الاجتماعي على التجمعات.

وأرغمت جائحة كوفيد-19 ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، على وقف التجمعات الانتخابية. وعبر البعض عن مخاوفهم من أن تشكل مؤتمرات الترشيح الرسمية الضخمة التي تعج بالحضور، مخاطر على السلامة العامة.

وقال ترامب على تويتر إنه إذا لم يرد الحاكم الديمقراطي للولاية روي كوبر فورا على "ما إذا كان سيسمح بشغل المكان بالكامل فإن الحزب سيجد موقعا آخر للمؤتمر الجمهوري الوطني بكل الوظائف والتنمية الاقتصادية التي حققها".

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم 24 أغسطس آب في مدينة شارلوت.