احتفالات حاشدة في نيويورك
احتفالات حاشدة في نيويورك

شهدت ساحة ميدان "تايمز سكوير" في نيويورك ليلة الأربعاء تجمع حشود هائلة قدرت بأكثر من مليون شخص لاستقبال العام الجديد. وتوافد المحتفلون لمشاهدة إنزال كرة البلور المتعددة الألوان التي تزن خمسة أطنان وتتألف من 32 ألف مصباح.

وتم إنزال كرة الكريستال العملاقة والتي أطلق عليها "التفاحة الكبيرة" من ارتفاع يصل إلى نحو 143 قدما في الميدان، فيما ترقب المحتشدون منذ منتصف الليل بالتوقيت المحلي مشاهدة هذا التقليد السنوي.

وشارك عدد من النجوم والمشاهير في الاحتفال من أبرزهم المغنية مايلي سايرس وبلوندي ومغنية البوب تايلور سويفت إلى جانب عمدة نيويورك بيل دي بلاسيو.

وعرضت الكرة العملاقة لوحة ضمت أكثر من 16 مليون لون نابض بالحياة ومليارات الأنماط التي عكس مشهدا مذهلا لقي إعجاب المحتفلين في الميدان.

وتتكون الكرة العملاقة من 288 مثلثا من الكريستال المليء بالبلورات، وتبلغ أبعاد تصميم كل واحدة منها نحو 9.5 ملم، وتزن 193 غراما صممت بمعايير صارمة لمواجهة العوامل الطبيعية القاسية.

ويعود هذا التقليد إلى عام 1907 عندما تم إنزال الكرة في احتفال ليلة رأس السنة، ولا يعتبر هذا الاحتفال تقليدا محليا فقط لكنه رمز للسنة الجديدة ويرتقبه كثيرون حول العالم.

وكانت نيويورك قد شهدت توترات قبل قرابة أسبوعين عندما قتل ضابطان كانا في سيارة دورية بمنطقة بروكلين في هجوم بدا أنه عمل انتقامي بعد مقتل رجال سود بأيدي الشرطة في حوادث متفرقة.

شاهد في هذا المقطع العد العكسي لآخر ثواني عام 2014 وحلول السنة الجديدة:

​​

هذه المرة الثانية التي يضع فيها تويتر علامة على تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب.
هذه المرة الثانية التي يضع فيها تويتر علامة على تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

عقب ساعات من توقيعه أمرا تنفيذيا في البيت الأبيض بشأن وسائل التواصل الاجتماعي، وضع موقع تويتر إشارة على تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن أحداث مينيابوليس، قائلا إنها تحمل ما وصفه الموقع بأنه "تمجيد للعنف".

وكان الرئيس قد غرد صباح الجمعة، قائلا "لا يمكنني الوقوف ومشاهدة هذا يجري في المدينة الأميركية الرائعة، مينيابوليس. افتقار تام للقيادة. إما أن يقوم عمدة اليسار الراديكالي الضعيف جدا، جاكوب فراي، بعمله وإخضاع المدينة للسيطرة، أو سأرسل الحرس الوطني وأقوم بالمهمة بشكل صحيح.....".

وأردف ترامب بتغريدة أخرى وصف فيها محتجين على مقتل رجل في الولاية ومرتكبي أعمال شغب خلال الاحتجاجات بأنهم "قطاع طرق"، وقال إنه قد تحدث إلى حاكم الولاية تيم فالز وأخبره أن "الجيش معه طوال الطريق"، وختمها بأنه "عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار، شكرا".

وأتبع موقع تويتر تغريدة الرئيس بإشارة تقول إن "هذه التغريدة قد خرقت قواعد تويتر بشأن تمجيد العنف. رغم ذلك، قرر تويتر أنه قد يكون الجمهور مهتما بإبقائها متاحة".

وكان ترامب قد وقع الخميس أمرا تنفيذيا خاصا بشركات التواصل الاجتماعي، وقال في مؤتمر صحفي إنه يوفر "الحماية لحرية التعبير"، عقب إشارة وضعها تويتر على تغريدات للرئيس تدعو المتابعين لتقصي الحقائق.

وقال قبل التوقيع: "نحن هنا اليوم للدفاع عن حرية التعبير من أحد أكبر المخاطر".

وأضاف أن "ما تتحقق تويتر من صحته أو تتجاهله ليس أكثر من نشاط سياسي وهو أمر غير ملائم".

وباتت المواجهة بين ترامب وتويتر على أشدها عندما هدد الرئيس الأميركي بإغلاق وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن وضع تويتر الثلاثاء علامة على اثنتين من تغريداته تشكك بمصداقيتهما.