بوب ماكدونل
بوب ماكدونل

أصدرت محكمة أميركية مساء الثلاثاء حكما بالسجن سنتين بحق الحاكم السابق لولاية فرجينيا بوب ماكدونل، أحد الوجوه البارزة في الحزب الجمهوري، بعد أن أدين بتهمة الفساد وتلقي رشاوى.

وأعلن القاضي الفدرالي جيمس سبنسر، أن الحاكم السابق سيبدأ بتنفيذ عقوبته في التاسع من شباط/فبراير المقبل.

وكان ماكدونل يواجه عقوبة السجن بين ستة وثمانية أعوام. لكن القاضي اعتبر أن الهدايا القيمة والأموال والرحلات التي تلقاها الحاكم السابق تقدر ما بين 97 ألفا و121 ألف دولار، وليس بـ 177 ألف دولار كما كان جاء في لائحة الاتهام.

وقال القاضي لدى إعلان قراره في قاعة محكمة ريتشموند (شرق) "هناك ثمن ينبغي دفعه".

وفي أيلول/سبتمبر، أدينت أيضا مورين، زوجة ماكدونل، بالفساد وإعاقة عمل العدالة. ومن المقرر أن يصدر حكم بحقها في في 20 شباط/فبراير المقبل.

تلقى الزوجان ماكدونل، حسب لائحة الاتهام، أموالا وهدايا ورحلات مجانية من رئيس مجلس إدارة شركة "ستار ساينتيفيك" جوني وليامز، مقابل ترويجهما لمنتج غذائي للشركة.

المصدر: وكالات

ترامب: منظمة الدول المصدرة للنفط لم تطلب منا الضغط على المصدرين
ترامب: أوبك لم تطلب منا الضغط على مصدري النفط الأميركيين


كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، أن منظمة أوبك لم تطلب منه النظر في مطالبة المنتجين الأميركيين بتخفيض إنتاجهم كوسيلة لدعم أسعار النفط، التي يعانيها الركود الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وقال ترامب في المؤتمر الصحفي اليومي مع فريق البيت الأبيض لمواجهةجائحة كورونا، إن "أوبك لم تعرض عليه هذا الاقتراح"، لكنه أشار إلى أن "إنتاج أميركا من النفط انخفض بالفعل، أعتقد أنه يحدث تلقائيا ولكن لم يسألنى أحد هذا السؤال حتى الآن، لذلك سنرى ما سيحدث".

وسيبقى الاهتمام موجها هذا الأسبوع إلى الاجتماع المقرر لمنظمة الدول المصدرة للنفط ومنتجين كبار من خارجها، بهدف إيجاد حل للركود المخيم في السوق النفطية على وقع وباء كوفيد-19 وحرب الأسعار بين الرياض وموسكو.

وسيتيح هذا الاجتماع الطارئ عبر دائرة الفيديو بحث خفض كبير للإنتاج بمستوى 10 ملايين برميل في اليوم. 

وقالت ثلاثة مصادر في أوبك لوكالة "رويترز" الاثنين، إن كبار منتجي النفط، بما في ذلك السعودية وروسيا، من المرجح أن يوافقوا على خفض الإنتاج في اجتماع الخميس، ولكن فقط إذا انضمت الولايات المتحدة إلى الجهد. 

وبعدما كان من المقرر عقد الاجتماع الاثنين، تم تأجيله إلى الخميس وسط شكوك حول مشاركة الولايات المتحدة فيه، ما سدد ضربة للمستثمرين.

وعاودت أسعار النفط التراجع في الأسواق الآسيوية، الاثنين، وهبط سعر  خام غرب تكساس الوسيط قرابة الساعة 7,30 ت غ بنسبة 1,27 في المئة وهبط إلى 27,98 دولارا، فيما خسر برنت بحر الشمال 1,08 في المئة، وهبط إلى 33,74 دولارا.