محتجون في فيرغسون
محتجون في فيرغسون، أرشيف

أصيب اثنان من عناصر شرطة في اطلاق نار خلال تظاهرة أمام مركز شرطة فيرغسون بولاية ميزوري، فجر الخميس، وذلك بعد ساعات من إعلان قائد الشرطة في المدينة استقالته من منصبه.

وقال قائد شرطة مقاطعة سانت لويس جون بيلمر، إن الشرطيين يعانيان من جروح خطيرة، وإنهما استعادا وعيهما بعد تلقيهما العلاج في المستشفى.

ووقع إطلاق النار خلال تظاهرة بدأت مساء الأربعاء احتجاجا على طريقة تعامل الشرطة مع الأميركيين من أصول إفريقية، ونظمت التظاهرة الاحتجاجية بعد إعلان قائد شرطة المدينة توماس جاكسون استقالته من منصبه مساء الأربعاء.

وجاءت الاستقالة عقب نشر تقرير لوزارة العدل الأميركية اتهمت فيه شرطة المدينة والسلطة القضائية فيها بممارسات عنصرية ضد الأميركيين من أصول إفريقية.

وتشهد المدينة توترا منذ حادث قتل شرطي لمراهق أميركي من أصل إفريقي يدعى مايكل براون، إذ اندلعت مظاهرات غاضبة تخللتها أعمال عنف في المدينة وفي مناطق أخرى من الولايات المتحدة.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

 

ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا
ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، بأنه قد ينقل مقر انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري المقرر في أغسطس، من ولاية نورث كارولاينا، إذا فرضت الولاية قيود التباعد الاجتماعي على التجمعات.

وأرغمت جائحة كوفيد-19 ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، على وقف التجمعات الانتخابية. وعبر البعض عن مخاوفهم من أن تشكل مؤتمرات الترشيح الرسمية الضخمة التي تعج بالحضور، مخاطر على السلامة العامة.

وقال ترامب على تويتر إنه إذا لم يرد الحاكم الديمقراطي للولاية روي كوبر فورا على "ما إذا كان سيسمح بشغل المكان بالكامل فإن الحزب سيجد موقعا آخر للمؤتمر الجمهوري الوطني بكل الوظائف والتنمية الاقتصادية التي حققها".

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم 24 أغسطس آب في مدينة شارلوت.