عناصر من الشرطة الكندية
عناصر من الشرطة الكندية

أمرت محكمة إدارية كندية الجمعة بطرد باكستاني من كندا متهم بأنه أراد شن هجوم على القنصلية الأميركية في تورونتو.

وجاء في قرار لجنة الهجرة ووضع اللاجئ في قرارها حول الطرد أن "جهانزيب مالك يمثل خطرا على أمن كندا وهو قام بنشاط إرهابي".

وكان مالك الذي يقطن كندا منذ 2009 قد اعتقل في التاسع من آذار/مارس لإعرابه عن نيته صنع متفجرات يتم تفجيرها عن بعد. وقالت المحكمة في قرارها الصادر ب45 صفحة أنه كان يريد "تفجير القنصلية الأميركية وعددا آخر من المباني في المركز المالي لتورونتو".

وتم الإيقاع بالمتهم من خلال عميل تابع للشرطة الفدرالية التقاه للمرة الاولى في أيلول/سبتمبر الماضي. وقدم هذا الشرطي نفسه بأنه مسلم بوسني شارك في الحرب وله خبرة في صنع المتفجرات.

وأوضحت اللجنة في قرارها أن مالك (33 عاما) حاول تجنيد الشرطي من أجل تحقيق مشروعه. وسيبقى مالك في السجن حتى ترحيله الى باكستان.

المصدر: وكالات

 

 

 

 

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، أن الولايات المتحدة ستنهي علاقتها بمنظمة الصحة العالمية بعد فشل الأخيرة في تنفيذ إصلاحات في طريقة إدارتها لأزمة كورونا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت أكثر من مرة عن مخاوفها تجاه طريقة إدارة منظمة الصحة العالمية لأزمة كورونا وتقاعسها عن التحذير المبكر من المرض، وانحيازها للصين. 

وقال ترامب في مؤتمر صحافي الجمعة "لأنهم (منظمة الصحة العالمية) فشلوا في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشدة، سننهي اليوم علاقتنا بالمنظمة وسنعيد توجيه هذه الأموال إلى دول أخرى حول العالم والاحتياجات الصحية العالمية الأخرى التي تحتاجها"، بحسب موقع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية.

وكان ترامب قد أعلن في وقت سابق هذا الشهر عن تجميد تمويل الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية، فيما تعتبر المساهم الرئيسي للتبرعات في المنظمة.

وواجهت منظمة الصحة العالمية انتقادات متزايدة من المحافظين الأميركيين بشأن استجابتها لأزمة كورونا المستجد.

وألقى المنتقدون اللوم على المنظمة، في ترك الدول الأخرى غير جاهزة لمواجهة الوباء، فيما رأى البعض أن المنظمة ساعدت الصين في إخفاء درجة تفشي المرض داخل حدودها.