المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست
المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست

أبدى البيت الأبيض شكوكا الخميس في تلميحات الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بأن بلاده أعدت قنبلة هيدروجينية.

وصرح المتحدث جوش ايرنست أن الإدارة الأميركية كانت لديها مخاوف بشأن "التصرفات المزعزعة للاستقرار" التي يرتكبها نظام بيونغ يانغ، لكنه قال إن المعلومات المتوفرة "تشكك بشدة" في المزاعم الكورية بشأن امتلاك قنبلة هيدروجينية.

وكان كيم جونغ اون قال أثناء جولة قام بها مؤخرا لتفقد موقع عسكري إن بلاده "دولة مقتدرة تمتلك السلاح النووي، مستعدة لتفجير قنبلة ذرية أو قنبلة هيدروجينية للدفاع عن سيادتها بشكل فعال".

ونقلت تصريحاته الخميس وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

والقنبلة الهيدروجينية سلاح نووي يستخدم الطاقة من تفاعل انشطار نووي وتزداد بذلك نتيجة الانفجار إلى حد كبير من حيث القوة التفجيرية.

 

المصدر: وكالات

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، أن الولايات المتحدة ستنهي علاقتها بمنظمة الصحة العالمية بعد فشل الأخيرة في تنفيذ إصلاحات في طريقة إدارتها لأزمة كورونا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت أكثر من مرة عن مخاوفها تجاه طريقة إدارة منظمة الصحة العالمية لأزمة كورونا وتقاعسها عن التحذير المبكر من المرض، وانحيازها للصين. 

وقال ترامب في مؤتمر صحافي الجمعة "لأنهم (منظمة الصحة العالمية) فشلوا في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشدة، سننهي اليوم علاقتنا بالمنظمة وسنعيد توجيه هذه الأموال إلى دول أخرى حول العالم والاحتياجات الصحية العالمية الأخرى التي تحتاجها"، بحسب موقع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية.

وكان ترامب قد أعلن في وقت سابق هذا الشهر عن تجميد تمويل الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية، فيما تعتبر المساهم الرئيسي للتبرعات في المنظمة.

وواجهت منظمة الصحة العالمية انتقادات متزايدة من المحافظين الأميركيين بشأن استجابتها لأزمة كورونا المستجد.

وألقى المنتقدون اللوم على المنظمة، في ترك الدول الأخرى غير جاهزة لمواجهة الوباء، فيما رأى البعض أن المنظمة ساعدت الصين في إخفاء درجة تفشي المرض داخل حدودها.