كارسون يسير نحو المنصة خلال المؤتمر السياسي السنوي للمحافظين قرب واشنطن الجمعة
كارسون يسير نحو المنصة خلال المؤتمر السياسي السنوي للمحافظين قرب واشنطن الجمعة

أنهى طبيب الأعصاب بن كارسون حملته الانتخابية بشكل رسمي الجمعة، قائلا خلال كلمة وجهها إلى تجمع للمحافظين قرب العاصمة واشنطن، إن "هناك الكثير من الناس يحبونني، لكنهم لن يصوتوا لي".

وأوضح كارسون أن قراره إنهاء حملته الانتخابية جاء بعد حسابات أكدت عدم إمكانية فوزه بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، مشيرا إلى أنه تفحص عدد المندوبين والولايات، وشروط الترشيح ليجد أن فرصه بالفوز معدومة.

وأكد كارسون أنه لن يدعم أي متنافس على ترشيح الحزب، رغم تأكيده أنه تحدث إليهم جميعا هذا الأسبوع.

يذكر أن كارسون لم يفز في أي من الولايات الأميركية التي شهدت انتخابات تمهيدية لنيل ترشيح الحزب الجمهوري.

وأثناء حملته تعرض كارسون لانتقادات في تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي بعد تصريحات اعتبرت مسيئة عندما استخدم وصف "كلاب سائبة" أثناء حديثه عن اللاجئين.

وهيمن الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون على نتائج انتخابات "الثلاثاء الكبير" التمهيدية التي تعتبر مفصلية في السباق إلى البيت الأبيض، وأصبحا بذلك المرشحين الأوفر حظا للحصول على ترشيحي حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية.

 

المصدر: وكالات

 

 

ناخبون يصوتون في انتخابات الثلاثاء الكبير
ناخبون يصوتون في انتخابات الثلاثاء الكبير

يصوت ناخبو 12 ولاية أميركية الثلاثاء إلى جانب ناخبي جزيرة سموا في ما يعرف في أدبيات الانتخابات الرئاسية الأميركية بـ"الثلاثاء الكبير".

نقدم لكم 10 أجوبة مبسطة لفهم أهميه هذا اليوم ودوره في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

1 ما هو الثلاثاء الكبير؟

هو اليوم الذي يتوجه فيه ناخبو 12 ولاية وجزيرة سموا إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات التمهيدية. يعتبر هذا اليوم حاسما في رسم خريطة السباق نحو البيت الأبيض.

2 كم متنافسا هذا العام؟

يصوت الناخبون هذا العام لسبعة مرشحين، خمسة من الحزب الجمهوري يتصدرهم دونالد ترامب، واثنان من الحزب الديموقراطي هما بيرني ساندرز وهيلاري كلينتون التي ترشحها استطلاعات الرأي للفوز في انتخابات الثلاثاء.

3 الولايات التي تصوت

يدلي الناخبون في الولايات التالية بأصواتهم في الثلاثاء الكبير، لأي مرشح من الحزب الجمهوري أو الديموقراطي: ألاباما، أركنسو، ماساشوسيتس، مينيسوتا، أوكلاهوما، تينيسي، تكساس، فيرمونت، فرجينيا.

وتجري انتخابات للديموقراطيين في ولاية كولورادو وجزيرة سموا، بينما تجري انتخابات للجمهوريين في ولاية ألاسكا.

يقول هذا المغرد إنه سيصوت لأول مرة في الثلاثاء الكبير منذ أن أصبح من سكان فرجينيا:

​​

​​ وتدعو هذه المغردة الناخبين جيمعا للتصويت في هذا اليوم:

​​

​​

4 متى تغلق صناديق الاقتراع؟

يجري التصويت طيلة اليوم، لكن صناديق الاقتراع تغلق أبوابها في أوقات مختلفة.

ففي ولايات جورجيا وآلاباما وفرمونت وفرجينيا تغلق مراكز الاقتراع أبوبها في السابعة مساء، بينما يتم إغلاق المراكز بعد ساعة من هذا التوقيت في أوكلاهوما وماساشوسيتس وتينيسي.

وتنتهي عملية التصويت في الساعة الثامنة والنصف مساء في ولاية أركنسو، بينما تتأخر حتى منتصف الليل في ولاية ألاسكا.

5 كم مندوبا لكل حزب؟

يتنافس المرشحون الجمهوريون على أصوات 611 مندوبا، بينما يتنافس الديموقراطيون على 865 مندوبا.

6 متى تجري الانتخابات بعد الثلاثاء الكبير؟

يصوت الناخبون الديموقراطيون والجمهوريون السبت في المجالس الانتخابية لولاية كنساس والانتخابات التمهيدية في ولاية لويزيانا. وفي كنتاكي وولاية مين، يصوت الجمهوريون وحدهم، بينما يصوت الناخبون الديموقراطيون في نبراسكا. ويوم الأحد يصوت الديموقراطيون في ولاية مين.

7 الثلاثاء الكبير في الانتخابات السابقة

في الانتخابات الرئاسية عام 2012، تصدر المرشح الجمهوري ميت رومني وحاول أن يعلن النتيجة على أنها حسم نهائي لصالحه للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

وقبل ذلك بأربع سنوات، وقع تنافس حاد بين المرشحين من الحزب الديموقراطي حينها باراك أوباما وهيلاري كلينتون اللذين أعلن كل واحد منهما أنه فاز في الانتخابات بعيد إغلاق صناديق الاقتراع.

8 ما الذي يميز انتخابات الثلاثاء الكبير عن بقيتها؟

ما يميز انتخابات الثلاثاء الكبير عن بقيتها هو أنها تعطي رؤية واضحة عن سير السباق أكثر من أي انتخابات أخرى، نظرا لعدد الولايات التي يجري التصويت فيها، والمندوبين الذين يسعى كل مرشح للحصول على تأييدهم.

9 هل يطيح الثلاثاء الكبير بمرشحين من السباق؟

منذ بداية الانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا بدأت الانسحابات في صفوف المرشحين الجمهوريين بسبب النتائج، فهل يتكرر الأمر في الثلاثاء الكبير و لاسيما في ظل هيمنة المرشح دونالد ترامب وتصدره بفارق كبير؟

المرشحان اللذان قد تجبرهما النتائج على الانسحاب هما حاكم ولاية أوهايو جون كيسك، إضافة إلى جراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون.

10 الفائز في الثلاثاء الكبير مرشح قوي ليفوز بترشيح الحزب

في انتخابات 2008، فاز المرشح الديموقراطي باراك أوباما على منافسته هيلاري كلينتون، ليحظى بترشيح الحزب الديموقراطي لاحقا.

وفي نفس الانتخابات حسم المرشح الجمهوري جون ماكين الثلاثاء الكبير لصالحه وفاز بترشيح الحزب.

في انتخابات 2012 فاز المرشح الجمهوري ميت رومني بنتائج الثلاثاء الكبير، وحصل على ترشيح حزبه لينافس باراك أوباما الذي فاز بولاية ثانية.

المصدر: قناة الحرة/ وسائل إعلام أميركية