الرئيس أوباما مع ميريك غارلند
الرئيس أوباما مع ميريك غارلند

رشح الرئيس باراك أوباما الأربعاء ميريك غارلند لمنصب قاض في المحكمة العليا خلفا لأنتونين سكاليا الذي توفي فجأة في شباط/فبراير.

وعمل غارلند الذي يبلغ من العمر 63 عاما، في وزارة العدل الأميركية قبل أن يصبح قاضيا في محكمة الاستئناف في العاصمة واشنطن.

وقال مراسل قناة "الحرة" إن غارلند رغم أنه يحظى بتقدير من الجمهوريين والديموقراطيين، إلا أن تثبيت تعيينه سيواجه معركة سياسية ودستورية بين البيت الأبيض والكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وينص الدستور الأميركي على أن مهمة اختيار أعضاء المحكمة العليا تقع على عاتق الرئيس، في حين تعود لمجلس الشيوخ صلاحية المصادقة على المرشح وتثبيت التعيين أو رفضه.

وتتكون المحكمة العليا، وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد، من تسعة قضاة يدعم بعضهم سياسات محافظة والبعض الآخر تقدمية.

المصدر: قناة الحرة

أفاد البيت الأبيض الاثنين بأن الرئيس باراك أوباما بدأ المناقشات الأولية مع فريقه بشأن اختيار مرشح ليحل محل قاضي المحكمة العليا الذي توفي انتونين سكاليا، واتهم الجمهوريين بإثارة الضجة بهذا الخصوص.
 
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إيريك شولتز إن الرئيس سوف يسعى إلى اختيار مرشح يدرك أن "العدالة ليست كلاما نظريا مجردا بل أنها أمر يؤثر في حياة الأميركيين اليومية".

ورأى أعضاء في الحزب الجمهوري أن أوباما يجب أن يترك أمر ترشيح قاض جديد للرئيس الذي سيجري انتخابه في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.