شوارع في تكساس غمرتها المياه
شوارع في تكساس غمرتها المياه

لقي خمسة أشخاص مصرعهم غرقا بسبب سيول جارفة اجتاحت منزلهم في مدينة فلسطين الواقعة شرق ولاية تكساس جنوب الولايات المتحدة، وفق ما أعلنته مصادر رسمية السبت.

وأوضحت شرطة المدينة أن الضحايا هم جدة في الـ 64 من العمر وأربعة من أحفادها، مضيفة أن السيول وصلت إلى سقف منزلهم وجرفتهم إلى الخارج.

وتتراوح أعمار الأطفال الأربعة حسب المصدر ذاته بين ست وتسع سنوات.

وأفادت وسائل إعلام أميركية بأن عائلات اضطرت لترك منازلها بسبب ارتفاع منسوب السيول.

وحذرت مصالح الأرصاد الجوية الوطنية من عاصفة رعدية تتجه من منطقة هيوستون نحو ولاية لويزيانا.

​​

​​

وشهدت ولايتا تكساس وأوكلاهوما مساء الجمعة ظروفا جوية أدت إلى تدمير بعض البنى التحتية في الجنوب الغربي لأوكلاهوما. 

المصدر: رويترز/ وسائل إعلام أميركية

ترامب يتوقع أن تشهد الولايات المتحدة "الكثير من الموت" خلال الفترة المقبلة
ترامب يتوقع أن تشهد الولايات المتحدة "الكثير من الموت" خلال الفترة المقبلة

توقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، السبت، أن تشهد الولايات المتحدة "الكثير من الموت" خلال الفترة المقبلة، وقال إن الأسبوعين المقبلين سيكونان "الأكثر صعوبة" بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال الرئيس الأميركي إن 29 مليون جرعة من عقار يستخدم ضد الملاريا ستوضع بحوزة الحكومة الفيدرالية للمساعدة في علاج المصابين بالفيروس.

وأشار إلى أنه سيتم إرسال آلاف الموظفين العسكريين إلى الولايات التي تحتاج للمساعدة، مشيرا إلى أنه نحو 1000 عسكري وصلوا إلى نيويورك للمساعدة في جهود مكافحة الفيروس، الذي أودى هناك بحياة أكثر من ثلاثة آلاف شخص وأصاب أكثر من 110 آلاف.

وأكد الحاجة إلى توزيع المساعدات "بشكل عادل" لخدمة جميع الولايات التي تحتاجها وليس أماكن بعينها، وأكد أنه إدارته تعمل مع الموزعين والمستشفيات لتحديد من هم  أكثر حاجة إلى المساعدات الطبية في هذه الأوقات الصعبة.

وتطرق الرئيس الأميركي إلى مسألة الأقنعة الطبية التي يوجد نقص حاد فيها حاليا، وقال إن الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارىء ووزارة الصحة أمرا بإنتاج نحو 180 مليون قناع.

وكان ترامب قد نصح الأميركيين، الجمعة، بارتداء الأقنعة في الأماكن العامة داعيا إلى إبقاء الموجودة في السوق للعاملين في المجال الصحي.

وأكد ترامب، السبت، حاجة البلاد إلى إنهاء الإغلاق الحالي، مشيرا إلى أنه لا يريد أن يستمر هذا الوضع "شهورا عدة".

وقال إنه سيطلب من الكونغرس اعتماد أموال إضافية لدعم الشركات الصغيرة بقروض أخرى في حال لم تكف الأموال التي تم إقرارها مؤخرا.

وأضاف أنه لم يصدر قرار إقالة قبطان حاملة الطائرات "روزفلت"، وأن القرار صدر عن وزارة الدفاع، لكنه قال إن نشره رسالة بخمس صفحات في كل مكان "لم يكن ملائما".