السناتور الجمهوري جون ماكين
السناتور الجمهوري جون ماكين

انتقد السناتور الجمهوري جون ماكين الاثنين مرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب بسبب هجومه على عائلة مسلمة قتل ابنها الجندي في انفجار عام 2004 في العراق، وطالبه بأن يكون قدوة للبلاد. 

وقال ماكين، السناتور من ولاية أريزونا والأسير خلال حرب فيتنام، في بيان إن منح الحزب الجمهوري الترشيح لترامب "لا يعطيه الحق المطلق في تشويه سمعة الأشخاص الذين يعتبرون الأفضل بيننا". 

ويأتي موقف ماكين في إطار انتقادات تلقاها ترامب من مسؤولين جمهوريين بسبب رده على خضر خان، المهاجر الباكستاني المسلم الذي ألقى كلمة أمام المؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي انتقد فيها المرشح الجمهوري وقال إنه "لم يضح بأي شيء" لبلاده. 

وأكد ماكين الذي تعرض بنفسه لانتقادات ترامب أنه لا يتفق مع التصريحات الصادرة عن المرشح الجمهوري، وأضاف أن الوقت قد حان لكي يكون ترامب "قدوة لبلادنا ولمستقبل الحزب الجمهوري". 

وأشاد من جهة أخرى، بالكابتن همايون ابن خضر خان ووصفه بأنه "مثال مشرق" على الشجاعة والإقدام، وأردف قائلا "عندما أسرع مفجر انتحاري بسيارته باتجاه منشأة يتواجد فيها مئات الجنود الأميركيين، أمر الكابتن خان الجنود بالابتعاد عن الخطر وبعد ذلك ركض باتجاه السيارة". 

وأضاف أن المهاجم الانتحاري الذي انفجرت عبوته قبل موعدها المحدد قتل الكاتبن خان الذي أنقذ بإيثاره وتضحيته حياة مئات من أشقائه وشقيقاته، حسب ماكين الذي توجه بالشكر إلى عائلة الجندي على هجرتها إلى الولايات المتحدة وقال "بفضلكم أصبحنا بلدا أفضل". 

المصدر: وكالات

دونالد ترامب
دونالد ترامب

هاجم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب بشدة والد جندي أميركي مسلم قتل في العراق، كان قد هاجم ترامب في خطاب ألقاه الخميس خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي الذي أقر ترشيح هيلاري كلينتون.

ورد ترامب باقتضاب، حسب مقتطفات من مقابلة معه من المقرر أن تبث الأحد على قناة أيه بي سي نيوز، بالقول: إنه هو أيضا "قدم الكثير من التضحيات" لأميركا.

وشن خضر خان الذي قتل ابنه همايون الكابتن في الجيش الأميركي عام 2004 في العراق، هجوما عنيفا على ترامب بسبب مواقفه "المعادية" للمسلمين وللهجرة.

وقال خان مخاطبا ترامب في كلمة أمام مناصري المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر الحزب، إن ترامب لم يقدم "أي تضحية ولم يفقد أي عزيز"، وسط تصفيق حاد من الحضور.

وفي سياق الرد، قال ترامب: "أنا أعمل كثيرا وتمكنت من تأمين عشرات آلاف الوظائف وبنيت الكثير وحققت نجاحات كبيرة. وأعتقد بأنني قد أنجزت الكثير".

وأوضح خان في كلمته أمام الديموقراطيين بينما كانت زوجته المحجبة تقف إلى جانبه على المنصة "إن دونالد ترامب يمضي وقته في تلطيخ سمعة المسلمين. إنه قليل الاحترام إزاء الأقليات الأخرى مثل النساء وإزاء القضاء، وحتى إزاء المسؤولين في حزبه نفسه. إنه يحب بناء الجدران ويريد أن ينفينا من بلدنا".

وعلق ترامب على زوجة خان المحجبة التي لم تتحدث كزوجها، قائلا: "إذا نظرتم إلى زوجته فقد كانت تقف هناك من دون أن تنبس ببنت شفة. من المرجح أنه لم يكن يحق لها قول أي شيء".

وكان ترامب قد دعا في كانون الأول/ديسمبر الماضي إلى منع المسلمين من دخول البلاد لحمايتها من الإرهاب، ما أحدث ضجة كبيرة في الولايات المتحدة والعالم، لكنه تجنب خلال الفترة الأخيرة تكرار مثل هذا الكلام.

 

المصدر: وكالات