ترامب وكلينتون
ترامب وكلينتون

كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس أن المرشحين إلى الرئاسة الأميركية الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون متعادلان وأن الديموقراطيين يفقدون حماستهم للتصويت.

وبحسب الاستطلاع الذي أعد لحساب محطة سي بي اس نيوز وصحيفة نيويورك تايمز، سيحصل كل من كلينتون وترامب على النتيجة ذاتها 42 في المئة بين الناخبين المحتملين في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

ومن بين الناخبين المسجلين، لا تتخطى المرشحة الديموقراطية المرشح الجمهوري إلا بنقطتين، 41 في المئة مقابل 39 في المئة.

وأظهر الاستطلاع أن تراجع حماسة مؤيدي كلينتون، فيما لا تزال حماسة أنصار خصمها ثابتة. وتراجعت نسبة الناخبين الديموقراطيين "المتحمسين كثيرا" 13 نقطة بالمقارنة مع آب/أغسطس، أما نسبة الديموقراطيين "المتحمسين جدا" فقد تراجعت تسع نقاط.

وأجري الاستطلاع على عينة من 1753 أميركيا، منهم 1433 ناخبا مسجلا، بين التاسع والـ13 من أيلول/سبتمبر، أي جزئيا بعد وعكة كلينتون خلال احتفال تكريم ضحايا اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر الأحد الماضي.

المصدر: وكالات

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون

تستأنف المرشحة الديموقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون الخميس حملتها الانتخابية بعد أيام من الجدل الذي أثارته وعكتها الصحية.

وستغادر كلينتون منزلها في شاباكوا قرب نيويورك حيث كانت تأخذ قسطا من الراحة بعد الوعكة الصحية التي أصابتها الأحد. ومن المرتقب أن تعقد تجمعا انتخابيا في غرينسبورو في نورث كارولاينا ثم تلقي خطابا مساء في واشنطن.

وأرغمت الوعكة الصحية كلينتون على إلغاء جولة في غرب البلاد وتركت الميدان خاليا للمرشح الجمهوري في فترة يكثف فيها عادة المرشحون وتيرة تحركاتهم.

لكن كلينتون نشرت بيانا صحيا مفصلا الأربعاء لوضع حد للشائعات التي طالتها خاصة لأنه لم يتم الكشف عن إصابتها بالتهاب رئوي إلا بعد الوعكة الصحية.

وبحسب طبيبتها فإن وزيرة الخارجية السابقة التي تبلغ قريبا الـ69 عاما مؤهلة لتولي مهام الرئاسة، وأنها في وضع ذهني "ممتاز" وأصيبت هذه السنة بحساسية والتهابات تمت معالجتها بالمضادات الحيوية، إلى جانب الالتهاب الرئوي.

المصدر: وكالات