ترامب ورايان
ترامب ورايان

التقى رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان الخميس بالرئيس المنتخب دونالد ترامب في مبنى الكونغرس، خلال الزيارة التي يقوم بها لواشنطن.

ووصف رايان الاجتماع الذي عقده مع ترامب بأنه "رائع ومثمر"، فيما قال الأخير إنه "تشرف" بعقد هذا الاجتماع.

وأشار الرئيس المنتخب إلى إمكانية العمل مع الجمهوريين، الذين يسيطرون على مجلس النواب، لإصدار تشريعات تتعلق بالرعاية الصحية والهجرة.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن رايان اصطحب ترامب وزوجته ميلانيا ونائبه مايك بنس لشرفته التي تطل على ناشيونال مول، وتحدثا عن يوم تنصيبه رئيسا في 20 كانون الثاني/يناير.

 

المصدر: وكالات

 

أوباما أثناء اجتماعه بترامب
أوباما أثناء اجتماعه بترامب

ناقش الرئيس باراك أوباما مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب الخميس عددا من الملفات الخارجية والداخلية في أول اجتماع بينهما في البيت الأبيض منذ فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية.

وقال أوباما في كلمة مقتضبة للصحافيين إنه سيفعل كل ما بوسعه لضمان انتقال سلس للسلطة، مؤكدا على أهمية التكاثف لمواجهة التحديات.

وأضاف أوباما "أود أن أؤكد أننا سنفعل كل ما بوسعنا لمساعدتك على النجاح، لأنه إذا نجحت فهذا يعني أن البلاد ستنجح".

من جهته، قال ترامب إن الاجتماع بينه وبين أوباما استمر لنحو ساعة ونصف، ناقشا فيه العديد من الملفات.

وأضاف "أتطلع أن أتعاون مع الرئيس في المستقبل من أجل الاستشارة".

تحديث 16:24 ت.غ

يعقد الرئيس باراك أوباما في هذه الأثناء اجتماعا مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، للاتفاق على عملية انتقال السلطة التي من المفترض أن يتسلمها ترامب في الـ20 من كانون الثاني/ يناير المقبل.

وأعلنت الرئاسة الأميركية أن الاجتماع انطلق اعتبارا من الساعة الـ11 صباحا (16:00 ت.غ)، مشيرة إلى أن أوباما وترامب سيدليان في وقت لاحق بتصريحات مقتضبة أمام الصحافيين.

وتوقع المراقبون، ألا يكون اللقاء سهلا بين الرجلين اللذين تبادلا اتهامات عديدة في الفترة القريبة الماضية.

فقد كرر أوباما حتى اللحظات الأخيرة وصف ترامب بـ"غير المؤهل" لأن يكون القائد الأعلى للقوات المسلحة الأميركية، في حين شكك ترامب في شرعية الرئيس الديموقراطي بزعم عدم ولادته في أميركا، فضلا عن تحميله مسؤولية "تراجع" مكانة الولايات المتحدة في الساحة الدولية.

وأكد الرئيس المنتخب مرارا خلال حملته أنه سيطيح بما يعتبره أوباما أهم إنجازاته كرئيس للبلاد، وهما برنامج الرعاية الصحية المعروف بـ"أوباما كير"، والاتفاق النووي مع طهران.

وقال أوباما الأربعاء عن لقائه مع ترامب "دعوته ليأتي إلى البيت الأبيض لمناقشة كيفية تأمين انتقال ناجح".

وكان أوباما قد صرح قبل ذلك "نتمنى له جميعا النجاح في جمع الأميركيين وقيادتهم".

وأعرب عن أمله بانتقال هادئ للحكم، مشددا على قدرة بلاده على إعادة التقارب بعد أي حملة انتخابية مهما كانت حدتها.

وعلى هامش الاجتماع بين أوباما وترامب، تلتقي ميشيل أوباما بميلانيا ترامب التي ستصبح السيدة الأميركية الأولى، بينما يلتقي نائب الرئيس جو بايدن بمايك بنس نائب الرئيس المنتخب.

وسيعقد ترامب في وقت لاحق الخميس اجتماعا مع رئيس مجلس النواب بول رايان، الذي لم يشارك في حملة ترامب الانتخابية، لمناقشة الأجندة السياسية للحزب الجمهوري في الفترة المقبلة.

المصدر: وكالات