دونالد ترامب
دونالد ترامب

أفادت وكالة رويترز بأن الفريق الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب طلب في الخامس من كانون الأول/ديسمبر من وزارة الأمن الداخلي "تقييم كل الإمكانيات المتاحة لإنشاء جدار عازل وحواجز على الحدود".

وتساءل فريق ترامب عن قدرة الوزارة في التوسع في احتجاز المهاجرين، وعن برنامج للمراقبة الجوية قلصته إدارة الرئيس باراك أوباما.

وردت الإدارة الأميركية على الفريق الانتقالي بأنه يمكن إنشاء أسوار على مسافة تمتد أكثر من 400 ميل على امتداد الحدود الأميركية المكسيكية، ومسافة مماثلة على الحدود الأميركية الكندية.

وأوضحت الوثيقة أيضا أن بين البرامج التي استفسر عنها فريق ترامب العملية "فلانكس"، التي تمثل برنامجا للمراقبة الجوية يخصص 1200 طيار من الحرس الوطنية لمراقبة الحدود الجنوبية لحماية البلاد من عمليات تهريب المخدرات والهجرة غير المشروعة.

وطلب الفريق الانتقالي أيضا نسخا من كل أمر تنفيذي أرسلت إلى سلطات الهجرة منذ تولي أوباما السلطة عام 2009، إضافة عن معلومات عن أي تغيير لسجلات المهاجرين.

وكان ترامب قد انتقد سياسات أوباما مرارا قبل وأثناء حملته الانتخابية، إذ قال في أكثر من مناسبة أن أوباما لم يقم بما يجب لمكافحة الإسلاميين المتشددين والهجرة غير الشرعية.

المصدر: رويترز

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أعلن الرئيس المنتخب دونالد ترامب الثلاثاء أنه اختار روبرت لايتهايزر، وهو من دعاة تعزيز نظام حماية المنتوج المحلي (الحمائية)، مندوبا للتجارة الخارجية، أي المسؤول عمليا عن المفاوضات التجارية الدولية.

وكان لايتهايزر (69 عاما) نائبا لمندوب التجارة خلال ولاية الجمهوري دونالد ريغان في ثمانينات القرن الماضي. 

وقال ترامب في بيان إن لايتهايزر "يتمتع بخبرة واسعة في ابرام اتفاقات تحمي بعضا من أهم قطاعات اقتصادنا، وناضل مرات عديدة في القطاع الخاص لحماية الأميركيين من الاتفاقات السيئة".

وقال لايتهايزر في بيان "أنا ملتزم تماما بمهمة الرئيس المنتخب ترامب في تسوية أوضاع العمال الأميركيين ووضع سياسات تجارة أفضل تعود بالنفع على جميع الاميركيين".

ويميل البرنامج التجاري لدونالد ترامب إلى اعتماد سياسة حماية الصناعة الداخلية.

وتعهد الرئيس المنتخب بسحب الولايات المتحدة من اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ واتفاق التجارة الحرة مع كندا والمكسيك الذي قال إنه يؤدي الى خسارة الأميركيين لوظائفهم. 

المصدر: وكالات