الرئيس المنتخب دونالد ترامب
الرئيس المنتخب دونالد ترامب

انتقد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مساء الثلاثاء وكالات الاستخبارات الأميركية التي ستعقد اجتماعا معه لبحث "مزاعم" الاختراق الإلكتروني الروسي للانتخابات الأميركية.

وهاجم ترامب تلك الوكالات في تغريدة على تويتر إثر "تأجيل الاجتماع المرتقب حتى الجمعة". وكتب إن مسؤولي الاستخبارات أجلوا اجتماعا بشأن "ما يسمى الاختراق الروسي"، لأنهم "ربما بحاجة إلى مزيد من الوقت لبناء قضية". ووصف "إرجاء" الاجتماع بأنه "غريب جدا".​​

​​

وكان ترامب قد قال الأسبوع الماضي إنه سيتلقى موجزا حول الهجمات الإلكترونية الروسية من وكالات الاستخبارات، وأضاف في تصريحات لصحافيين "ستعلمون المزيد عن الموضوع الثلاثاء أو الأربعاء". إلا أن مسؤولا أميركيا كشف لشبكة CNN أن الاجتماع الذي سيعرض خلاله التقرير الكامل الذي أمر الرئيس أوباما بإعداده حول التدخل الروسي في الانتخابات، لم يحدد موعده، مشيرا إلى أنه سيعقد في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وتتهم وكالات الاستخبارات الأميركية موسكو بالتدخل في الانتخابات الأميركية عبر شن هجمات إلكترونية على جماعات وأفراد من الحزب الديموقراطي، لكن ترامب يشكك في تقدير تلك الوكالات ويستبعد أي تدخل روسي.

المصدر: وكالات

الطائرة الروسية التي تقل الدبلوماسيين
الطائرة الروسية التي تقل الدبلوماسيين

غادر الولايات المتحدة صباح الأحد 35 دبلوماسيا روسيا شملتهم عقوبات أصدرها الرئيس باراك أوباما ردا على هجمات إلكترونية طالت الانتخابات الرئاسية الأميركية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن سفارة موسكو لدى واشنطن القول إن "الطائرة أقلعت، والجميع على متنها".

وتقل الطائرة أيضا نحو 60 شخصا من عائلات الدبلوماسيين الروس.

وتنص الاجراءات التي أعلنها أوباما الخميس قبل أقل من شهر من مغادرته البيت الأبيض، على طرد 35 شخصا متهمين بأنهم أعضاء في الاستخبارات الروسية واغلاق موقعين روسيين في شمال شرق الولايات المتحدة.

وفرضت أيضا عقوبات اقتصادية على الجهاز السري في الجيش الروسي وجهاز الأمن الفدرالي، على أربعة من مسؤولي الجهاز الأول بينهم رئيسه إيغور كوروبوف.

 

المصدر: وكالات