جون ماكين
جون ماكين

اعتبر السناتور الجمهوري جون ماكين الهجمات الالكترونية التي استهدفت انتخابات الرئاسة الأميركية "عمل حربي".

وقال السناتور المحافظ "هذا عمل حربي"، موضحا أنه "عندما تحاول تدمير أسس الديموقراطية فأنت تدمر وطنا".

وشدد ماكين على أن هناك "درجات" مختلفة من الأعمال الحربية. وقال "لست أقول إنه هجوم نووي. ما أقوله فحسب هو عندما تهاجم البنية الأساسية لبلد، وهذا ما يفعلونه، فعندها هذا عمل حربي".

وكان الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قد شكك مجددا الأربعاء بما خلصت إليه أجهزة الاستخبارات الأميركية من أن روسيا تدخلت في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وتتهم وكالات الاستخبارات الأميركية موسكو بالتدخل في الانتخابات الأميركية عبر شن هجمات إلكترونية على جماعات وأفراد من الحزب الديموقراطي.

وفرضت إدارة أوباما عقوبات شديدة ضد اثنتين من أجهزة الاستخبارات الروسية وطردت 35 دبلوماسيا روسيا اعتبر أنهم أعضاء في الاستخبارات الروسية.

المصدر: وكالات

الطائرة الروسية التي تقل الدبلوماسيين
الطائرة الروسية التي تقل الدبلوماسيين

غادر الولايات المتحدة صباح الأحد 35 دبلوماسيا روسيا شملتهم عقوبات أصدرها الرئيس باراك أوباما ردا على هجمات إلكترونية طالت الانتخابات الرئاسية الأميركية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن سفارة موسكو لدى واشنطن القول إن "الطائرة أقلعت، والجميع على متنها".

وتقل الطائرة أيضا نحو 60 شخصا من عائلات الدبلوماسيين الروس.

وتنص الاجراءات التي أعلنها أوباما الخميس قبل أقل من شهر من مغادرته البيت الأبيض، على طرد 35 شخصا متهمين بأنهم أعضاء في الاستخبارات الروسية واغلاق موقعين روسيين في شمال شرق الولايات المتحدة.

وفرضت أيضا عقوبات اقتصادية على الجهاز السري في الجيش الروسي وجهاز الأمن الفدرالي، على أربعة من مسؤولي الجهاز الأول بينهم رئيسه إيغور كوروبوف.

 

المصدر: وكالات