شعار "أوباما كير" على إحدى شركات التأمين الصحي
شعار "أوباما كير" على إحدى شركات التأمين الصحي

اتخذ مجلس الشيوخ الأميركي فجر الخميس أول خطوة نحو إلغاء قانون الرعاية الصحية المعروف إعلاميا بـ"أوباما كير" الذي أقره الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما في 2010، والذي تعهد الرئيس المنتخب دونالد ترامب بالعمل على استبداله فور توليه السلطة.

وصوت 51 عضوا من أعضاء الحزب الجمهوري لصالح مقترح يتعلق بالموازنة يمهد الطريق نحو إلغاء برنامج التأمين الصحي، مقابل رفض 48، جميعهم من الحزب الديموقراطي باستثناء سيناتور ولاية كنتاكي الجمهوري راند بول.

وسيطرح المقترح الآن أمام مجلس النواب الذي يتوقع أن يجري تصويتا عليه الجمعة، رغم معارضة بعض النواب الجمهوريين لفكرة التحرك نحو إلغاء القانون من دون وجود بديل على الطاولة.

وكان الرئيس المنتخب دونالد ترامب وأعضاء الحزب الجمهوري قد انتقدوا في أكثر من مناسبة قانون "أوباما كير" للرعاية الصحية وتعهدوا بإلغائه.

وفي مؤتمره الصحافي، قال ترامب الأربعاء إن إلغاء القانون واستبداله بآخر "يجب أن يسيرا على التوازي".

وغطى قانون الرعاية الصحية نحو 20 مليون أميركي لم يتمتعوا بتأمين صحي من قبل، واعتبره أوباما أحد أهم إنجازاته الرئاسية.

المصدر: وكالات

الرئيس باراك أوباما خلال مؤتمره الصحافي الجمعة
الرئيس باراك أوباما

أكد الرئيس باراك أوباما السبت أن إدارته حققت العديد من الإنجازات خلال ولايتين رئاسيتين أهمها إقرار نظام (أوباما كير) للرعاية الصحية وعودة غالبية الجنود الأميركيين المنتشرين في أفغانستان والعراق وإبرام الاتفاق النووي مع إيران والاتفاق حول المناخ.

وقال الرئيس في حديثه الأسبوعي الذي يأتي قبل أيام من خطاب الوداع إن على الأميركيين العمل معا لتغيير الأمور نحو الأفضل.

وأضاف "كان هذا المفهوم في صلب نهج مسيرتي المهنية ومفاده أنه عندما يعمل أشخاص عاديون معا ويتعاونون من خلال بذل جهود مشتركة تتغير الأمور إلى الأفضل".

اقرأ أيضا.. قبل أن يغادر البيت الأبيض.. ماذا سيقول أوباما في خطاب الوداع؟

ودعا أوباما الشعب الأميركي إلى أن يتذكر أن تاريخ أميركا الطويل "شهد أحيانا معضلات، لكن في النهاية تكتبه أجيال عملت معا بطريقة أو بأخرى بعيدا عن الأضواء لترسيخ وحدتنا".

وأوضح أنه اختار مدينة شيكاغو ليلقي خطاب الوداع لأنها المدينة التي التقى فيها زوجته وانطلقت منها مسيرته السياسية.

وسيلقي الرئيس خطاب الوداع يوم الثلاثاء المقبل قبل أن يخلفه الجمهوري دونالد ترامب الذي سينصب رئيسا للولايات المتحدة في 20 كانون الثاني/يناير المقبل.

وشهدت تذاكر حضور خطاب الوداع إقبالا كبيرا في المدينة السبت إذ اصطف المئات في طوابير طويلة للحصول على تذاكرهم.

المصدر: وكالات