الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس خلال جلسة تثبيته في مجلس الشيوخ
الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس خلال جلسة تثبيته في مجلس الشيوخ

دعا الرئيس المنتخب دونالد ترامب الجمعة مرشحيه لحقائب وزارية في إدارته القادمة، إلى التعبير عن "وجهات نظرهم الخاصة" خلال جلسات الكونغرس المخصصة لتثبيتهم في مناصبهم، وذلك في أعقاب إعراب عدد منهم عن آراء تتعارض مع تلك التي صدرت عنه.

وقال الرئيس المنتخب في تغريدة "إن جميع أعضاء حكومتي أعطوا انطباعا ممتازا ويقومون بعمل جيد. أريدهم أن يبقوا كما هم وأن يعبروا عن وجهات نظرهم الخاصة وليس عن وجهات نظري".​​

​​

وخلال جلسات الاستماع التي انطلقت هذا الأسبوع قدم عدد من المرشحين بينهم ريكس تيلرسون وجيمس ماتيس اللذان اختارهما ترامب لشغل منصبي وزيري الخارجية والدفاع أفكارا ومواقف تتعارض كثيرا مع تلك التي سبق لترامب أن تبناها، ومنها الموقف من روسيا والرئيس فلاديمير بوتين والاتفاق النووي مع إيران وطرق الاستجواب وبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الجمعة إن عدم الاكتراث بالتقاليد المعتمدة والذي قاد ترامب إلى الرئاسة، قد يؤدي حتما إلى اصطدام مع القيود العملية والقانونية لحكم البلاد.

 

مايك بومبيو
مايك بومبيو

أكد مايك بومبيو (52 عاما)، مرشح الرئيس المنتخب دونالد ترامب لتولي وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) الخميس، الخطر الذي تمثله روسيا على المصالح الأميركية.

وقال خلال جلسة لمجلس الشيوخ خصصت لتثبيت المرشحين لتولي مناصب في الإدارة الجديدة، إن روسيا تصرفت "بشكل عدائي في أوكرانيا وهددت أوروبا ولم تفعل شيئا" لهزيمة تنظيم داعش.

ووصف النائب الجمهوري السابق في مجلس النواب قرصنة روسيا للانتخابات الرئاسية الأميركية السابقة بأنها "تصرف عدواني". وأشاد بالتقرير الاستخباراتي الأميركي الذي أشار إلى أن الحكومة الروسية متورطة في التأثير على تلك الانتخابات.

وتعهد بالالتزام بالاتفاق النووي مع إيران على الرغم من معارضته الشديدة له كعضو في الكونغرس.

وقال إنه سيعمل على مراقبة التزام طهران ببنود الاتفاق.

ورفض المرشح استخدام وسائل استجواب تتضمن إساءة معاملة المتهمين بالإرهاب.

المصدر: وكالات