الرئيس المنتخب دونالد ترامب
الرئيس المنتخب دونالد ترامب

قال الرئيس المنتخب دونالد ترامب إنه يريد استبدال قانون الرعاية الصحية المعروف بـ"أوباما كير" بآخر "يضمن تأمينا صحيا للجميع".

وأكد ترامب في حوار مع صحيفة واشنطن بوست نشر مساء الأحد قرب اكتمال خطة التأمين الصحي الجديدة، وأنه سيكشف عنها مع قادة الكونغرس الجمهوريين.

وأشار الرئيس المنتخب إلى أن قانون الرعاية الصحية الجديد سيضمن تكاليف دفع أقل للمشتركين. وقال "هناك اعتقاد سائد بأنه إذا لم يستطع الفرد دفع تكاليف التأمين الصحي، فلن يحصل عليه. لن يحدث هذا معنا".

وعانى مشتركون في التأمين الصحي الذي أقره الرئيس باراك أوباما في 2010 من ارتفاع ملحوظ في تكاليفه، إضافة إلى إلغاء بعض شركات التأمين العمل به.

وكان مجلسا الشيوخ ثم النواب قد صوتا الأسبوع الماضي لصالح مقترح يمهد الطريق نحو إلغاء برنامج التأمين الصحي، ليتخذ أول خطوة نحو تنفيذ تعهد ترامب باستبدال القانون الذي يغطي نحو 20 مليون أميركي.  

المصدر: وكالات

لافتة تشير إلى إحدى مراكز التأمين الصحية التي تقدم "أوباما كير"
لافتة تشير إلى إحدى مراكز التأمين الصحية التي تقدم "أوباما كير"

يعتزم سياسيون وناشطون أميركيون تنظيم مظاهرات الأحد في عموم الولايات المتحدة للوقوف في وجه الجمهوريين وإنقاذ نظام التأمين الصحي المعروف بـ"أوباما كير"، حسب تعبيرهم. 

وسيشارك في المظاهرات أعضاء من الكونغرس واتحادات عمال وناشطون في مجال الرعاية الصحية ومؤيدون لنظام أوباما كير.

وكان مجلس النواب قد أقر الجمعة إجراء يعتبر خطوة أولى نحو إلغاء قانون الرعاية الصحية، ما يؤمن للجمهوريين الذين يسيطرون على مجلسي النواب والشيوخ إطار عمل يمكنهم من التخلص من أوباما كير.

وقال رئيس مجلس النواب بول راين إن الخطوة تهدف للتخفيف عن الأميركيين الذين يعانون من تأثير هذا القانون الذي أكد فشله.

ويأتي ذلك وسط تحذيرات الديموقراطيين من نتائج كارثية في حال تسرع الجمهوريون في قراراتهم.

المصدر: الحرة