مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك
مارك زوكربيرغ

دعا مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ إلى الحفاظ على أبواب أميركا مفتوحة أمام اللاجئين "ومن هم بحاجة إلى المساعدة"، مذكرا بأن الولايات المتحدة "أمة مهاجرين".

وكتب زوكربيرغ، في تدوينة مطولة على صفحته على فيسبوك عقب توقيع الرئيس دونالد ترامب القرار التنفيذي الذي يمنع دخول اللاجئين والمسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة، مؤقتا إلى الولايات المتحدة، "لو كان علينا أن نبعد اللاجئين قبل عشرات السنين لما كانت عائلة زوجتي هنا".​​

​​

وأشار الملياردير الشاب إلى أن عائلته من أصول ألمانية ونمساوية وبولندية، بينما تنحدر زوجته من عائلة مهاجرة ذات أصول صينية وفيتنامية.

وقال "نحتاج إلى أن نحافظ على هذا البلد آمنا، لكن علينا أن نفعل ذلك من خلال التركيز على الذين يشكلون حاليا خطرا. (..) الملايين من الذين لا يتوفرون على وثائق والذين لا يشكلون خطرا علينا، سيعيشون في خوف من الترحيل".

المصدر: موقع الحرة 

مسافرون في مطار القاهرة- أرشيف
مسافرون في مطار القاهرة- أرشيف

منعت سلطات مطار القاهرة السبت ستة ركاب من العراق واليمن من صعود الطائرة التي كانت ستنقلهم إلى نيويورك، وذلك في اليوم التالي لتوقيع الرئيس دونالد ترامب قرارا تنفيذيا يمنع مؤقتا اللاجئين والمسافرين من سبع دول ذات غالبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في المطار قولها إن الممنوعين هم خمسة عراقيين ويمني واحد كانوا يهمون بالصعود إلى رحلة لشركة مصر للطيران.

وأضافت المصادر ذاتها أن الستة الذين توقفوا في القاهرة للسفر إلى الولايات المتحدة أعيدوا إلى بلديهم، مشيرة إلى أنهم يحملون تأشيرات دخول إلى أميركا.

وينص قرار ترامب التنفيذي على تعليق برنامج استقبال اللاجئين بالكامل لمدة 120 يوما على الأقل ريثما يتم اتخاذ إجراءات تدقيق جديدة أكثر صرامة. ويمنع القرار اللاجئين السوريين تحديدا من دخول الولايات المتحدة إلى أجل غير مسمى أو إلى أن يقرر الرئيس أنهم لم يعودوا يشكلون أي خطر.

من جهة أخرى، لن يتم إصدار أي تأشيرات دخول لمدة 90 يوما لمهاجرين أو مسافرين من سبع دول إسلامية تشمل كلا من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن.

المصدر: رويترز