صورة مركبة لبوتين وترامب
صورة مركبة لبوتين وترامب

قال الكرملين إن الرئيس دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين تحدثا هاتفيا السبت وعبرا عن رغبتهما في تعاون بلديهما في سورية لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وفق ما ذكرت رويترز.

وأضاف الكرملين في بيان أن الرئيسين شددا أيضا في أول اتصال بينهما منذ تنصيب ترامب رئيسا على أهمية استعادة العلاقات الاقتصادية بين البلدين والعمل على استقرار العلاقات.

ولم ترد في بيان الكرملين إشارة إلى أن الزعيمين تطرقا لمناقشة قضية تخفيف العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الصراع في أوكرانيا.

وتابع البيان أن ترامب وبوتين أجريا محادثات "إيجابية" تركزت على عدد من القضايا مثل النووي الإيراني وأوكرانيا والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني وكوريا الشمالية والعلاقات التجارية.

وتم "التشديد على إعطاء الأولوية لتضافر الجهود بمواجهة التهديد الذي يمثله الإرهاب الدولي"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

 

المصدر: وكالات

صورة مركبة لترامب وميركل
صورة مركبة لترامب وميركل

يجري الرئيس دونالد ترامب السبت اتصالات هاتفية مع خمسة قادة دول بارزين بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وإلى جانب بوتين، يتحدث ترامب في "يوم الاتصالات" مع كل من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، فضلا عن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس وزراء أستراليا مالكولم تورنبول.

ويتوقع أن يكون ملف العقوبات المفروضة على روسيا من أبرز ما تتناوله المحادثة مع بوتين. وكان ترامب قد قال عشية الاتصال إن الحديث عن رفع العقوبات "لا يزال مبكرا"، لكنه أكد انفتاح الولايات المتحدة على الدول كافة بما فيها روسيا.

وقال الرئيس الأميركي أيضا "نحن نبحث عن علاقات متميزة مع جميع البلدان. إذا كان بإمكان علاقاتنا أن تكون متميزة مع روسيا والصين والبلدان كافة، فأنا مع ذلك تماما".

وفي ألمانيا، ستكون ميركل على موعد مع مكالمة هاتفية من الرئيس الذي انتقد بشدة سياستها إزاء اللاجئين، لكنه في المقابل قال إنها القائد الأهم في أوروبا.

ويتحدث ترامب مع المستشارة الألمانية التي قال إنها "ارتكبت خطأ كارثيا" فيما يتعلق بسياسة اللجوء، غداة توقيعه قرارا تنفيذيا يمنع مؤقتا دخول اللاجئين والمسافرين من سبع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

المصدر: وسائل إعلام أميركية