دونالد ترامب
دونالد ترامب

قالت خمسة مصادر لوكالة رويترز إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تريد تغيير وإعادة تسمية برنامج للحكومة الأميركية يهدف إلى مكافحة كل الأيديولوجيات العنيفة حتى يركز فقط على التشدد الإسلامي.

وأضافت المصادر أن اسم برنامج "مكافحة التطرف العنيف" سيتغير إلى "مكافحة التشدد الإسلامي" أو "مكافحة التشدد الإسلامي المتطرف" ولن يستهدف بعد ذلك جماعات مثل تلك التي تؤمن بتفوق البيض ونفذت تفجيرات وعمليات إطلاق نار في الولايات المتحدة.

وسيعكس هذا التغيير ما قاله ترامب أثناء حملته الانتخابية وانتقاده للرئيس السابق باراك أوباما بالقول إنه ضعيف في قتاله لتنظيم داعش ويرفض استخدام عبارة "الإسلام المتطرف" لوصفه.

ويهدف برنامج مكافحة التطرف العنيف إلى ردع الجماعات أو منفذي الهجمات المنفردة المحتملين من خلال شراكات مجتمعية وبرامج تعليمية أو حملات مضادة بالتعاون مع شركات مثل غوغل وفيسبوك.

المصدر: رويترز

المدير التنفيذي لشركة إيكسون موبيل النفطية ريكس تيليرسون
المدير التنفيذي لشركة إيكسون موبيل النفطية ريكس تيليرسون

وافق مجلس الشيوخ الأربعاء على تعيين ريكس تيلرسون، الرئيس السابق للمجموعة النفطية إكسون موبيل، في منصب وزير الخارجية.

وحظي تيلرسون بموافقة 56 عضوا مقابل 43 عارضوا تعيينه.

وكان الديموقراطيون في مجلس الشيوخ قد حاولوا تأجيل التصويت لسؤاله عن موقفه من القرار التنفيذي لترامب الخاص بتعليق برنامج استقبال اللاجئين وحظر مواطني سبع دول في الشرق الأوسط.

ويواجه تعيينه مخاوف عدد من أعضاء المجلس بسبب علاقاته بروسيا عندما كان في المجموعة النفطية، لكنه كان قد صرح لدى مثوله أمام المجلس في وقت سابق أن روسيا تشكل خطرا دوليا وأن أنشطتها الأخيرة "تتنافى" مع المصالح الأميركية.

وأوصى تيلرسون خلال جلسة الاستماع بـ "مراجعة شاملة" للاتفاق النووي مع إيران لكنه لم يدع في الوقت ذاته إلى رفض شامل للاتفاقية التي تم إبرامها عام 2015.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزير الذي رشحه ترامب في كانون الأول/ ديسمبر لتولي وزارة الخارجية، تقاعد من إكسون موبيل في 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي بعد أن قضى 40 عاما من الخدمة في الشركة المتعددة الجنسيات التي تنشط في 50 بلدا.

 

المصدر: وكالات