مخلفات هجوم سابق للقاعدة في اليمن
مخلفات هجوم سابق للقاعدة في اليمن

أصدرت القيادة الوسطى الأميركية الجمعة لقطات من خمسة فيديوهات ضبطت في هجوم نفذته قوات النخبة الأميركية في محافظة البيضاء وسط اليمن في الـ 29 من كانون الثاني/يناير.

وتظهر الفيديوهات عينة صغيرة من المعلومات الاستخبارية التي تم الحصول عليها إثر تنفيذ المهمة في مركز لوجيستي لشبكة القاعدة في شبه جزيرة العرب.

وقال مسؤولون أميركيون إن من بين الإرهابيين القتلى الـ14 في موقع العملية سلطان الدهب وعبدالرؤوف الدهب، وهما خبيرا أسلحة ومن مخططي عمليات القاعدة منذ فترة طويلة.

وتعد الفيديوهات التي تم الكشف عنها الجمعة عينة من سلسلة دروس تفصيلية لتصنيع القنابل، وشملت خطبا لاستخدام هذه التقنيات لمهاجمة الغرب، حسب البيان.

أما بالنسبة للفيديوهات الكاملة، فقد تم استخراجها من جهاز حاسوب استولى عليه عنصر في العمليات الخاصة الأميركية خلال الهجوم.

وشنت القوات الأميركية هجوما في البيضاء ليل السبت الأحد هو الأول منذ تسلم الرئيس دونالد ترامب منصبه، وقتل فيه العشرات من مسلحي القاعدة وجندي أميركي.

 

المصدر: القيادة الوسطى الأميركية

قال مسؤولان أميركان لوكالة رويترز إن الولايات المتحدة وضعت الجمعة مدمرة بحرية قبالة سواحل اليمن لحماية الممرات المائية من المسلحين الحوثين.

وقال المسؤولان اللذان اشترطا إبقاء اسميهما طي الكتمان إن المدمرة الأميركية يو أس أس كول وصلت في محيط مضيق باب المِنـْدَب قبالة جنوب غرب اليمن حيث ستقوم بتسيير دوريات بما في ذلك مرافقة السفن.