عناصر من شرطة نيويورك
عناصر من شرطة نيويورك

في زحمة السجال حول ضرورة تغيير قواعد الهجرة وقواعد الدخول إلى الولايات المتحدة لمنع الإرهابيين من التسلل إلى داخلها، يشير باحثون إلى أن الخطر في هذا الصدد أقل مما يعتقده بعض الأميركيين.

فمعظم الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت الولايات المتحدة مؤخرا ارتكبها متطرفون مسلمون نشأوا في أميركا من دون تواصل تقريبا مع دول أجنبية. وينسب خبراء هذا الواقع إلى الإجراءات الأمنية الصارمة التي اتّخذت بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

"الحكومة الأميركية كانت فعالة جدا في الوقاية من تسلل إرهابيين إلى داخل الولايات المتحدة"، يقول شارلز كورزمان، أستاذ العلوم الاجتماعية في جامعة نورث كارولاينا، مضيفا أن هذه "إحدى قصص النجاح العظيمة في مرحلة ما بعد 11 أيلول/سبتمبر".

وبالاعتماد على بيانات متوفرة، أحصى كورزمان 414 مسلما أميركيا تورطوا في أعمال متطرفة منذ هجمات 2001. وأشار إلى أن 217 منهم ولدوا في أميركا، و60 اكتسبوا الجنسية الأميركية، إضافة إلى 39 مقيما بطريقة مشروعة، و38 لاجئا و15 مهاجرا غير شرعي.

ولفت كورزمان إلى أن أكثر من 100 أميركي مسلم حاولوا الانضمام إلى تنظيم داعش منذ عام 2014، ونجح بضعة عشرات منهم في تحقيق ذلك والانتقال إلى سورية والعراق، ولكن لا أحد من المقاتلين الأجانب عاد إلى أميركا.

وفي أرقام توصل إليها أليكس نوراستي، محلل سياسات الهجرة في "معهد كاتو" في واشنطن استنادا إلى إحصاءات مختلفة، أكّد أن فرصة أن يُقتل أميركي بواسطة إرهابي مولود في الخارج هي 1 من 3،6 ملايين في السنة، وفرصة أن يُقتل أميركي بواسطة لاجئ هي 1 من 3،64 ملايين في السنة.

ويستخلص من ذلك أن الخطر أقل بكثير مما يعتقد الناس.

المصدر: صوت أميركا

رالي- دورهام بولاية نورث كارولينا
رالي- دورهام بولاية نورث كارولينا | Source: Courtesy Image

الهجرة إلى الولايات المتحدة حلم لكثير من الشباب والعائلات، خاصة أولئك الذين تعاني دولهم من العنف وويلات الحروب.

قد تفكر فعليا بالانتقال إلى أميركا، لكن هل فكرت يوما في أفضل الأماكن للعيش في هذا البلد الواسع؟

هذه أفضل 10 مدن أميركية يمكن العيش فيها حسب تصنيف موقع  " real estate us news ":

1 - أوستين (تكساس)

يصل معدل الرواتب السنوي فيها حوالي 50 ألف دولار، وتشهد هذه المدينة 50 ساكنا جديدا يوميا.

2 - دنفر (كولورادو)

يصل معدل الرواتب السنوي فيها حوالي 55 ألف دولار.

3 - سان خوسيه (كاليفورنيا)

تتميز بحضور قوي لشركات تكنولوجية كبيرة. ولا يواجه الخريجون فيها مشاكل تذكر في الحصول على وظائف. يصل معدل الرواتب السنوي فيها حوالي 79 ألف دولار.

4 - واشنطن دي سي

فيها "سوق عمل قوي" وتوفر لسكانها العديد من الخيارات للتمتع بجوانب الحياة المختلفة. ويصل معدل الرواتب السنوي فيها حوالي 66 ألف دولار.

5 - فاييتفيل (أركنساس)

توجد بالقرب منها مقار شركات كبيرة مثل والمارت وتايسون فودز ما يساهم في زيادة فرص العمل. ويصل معدل الرواتب السنوي فيها حوالي 44 ألف دولار.

6 - سياتل (واشنطن)

من أهم القطاعات التي توفر الوظائف في المدينة التكنولوجيا ومجال الرعاية الصحية والصناعات البحرية. وبها مصانع لشركات معروفة مثل بوينغ. ويصل معدل الرواتب السنوي فيها حوالي 59 ألف دولار.

7 - رالي- دورهام (نورث كارولينا)

تتميز هذه المدينة أيضا "بسوق عمل قوي" يجعل منها وجهة لحوالي 80 ساكنا جديدا كل يوم.

8 - بوسطن (ماساتشوسيتس)

تستقطب هذه المدينة أناسا من أطياف مهنية مختلفة منهم الخريجون الجدد والموسيقيون والمهندسون وحتى المتقاعدون. ويصل معدل الرواتب السنوي فيها حوالي 62 ألف دولار.

9 - دي موين (أيوا)

لها "سوق عمل مزدهرة" وتوجد بها أكثر من 80 شركة عاملة في مجال التأمين. ويصل معدل الرواتب السنوي فيها حوالي 47 ألف دولار.

10 - سالت ليك سيتي (أوتا)

العاملون في المدينة يجنون حوالي 45 ألف دولار سنويا. وهي مكان مناسب لعشاق التزلج، وتتميز بتساقط كثيف للثلوج، وبها الكثير من المنتزهات.

المصدر: realestate.usnews.com/ بيزنس إينسايدر