توم برايس
توم برايس

نال مرشح الرئيس الأميركي لمنصب وزير الصحة النائب من ولاية جورجيا توم برايس الجمعة مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي على تعيينه.

وصوت 52 من الأعضاء الجمهوريين لصالح تعيين برايس مقابل معارضة 47 ديموقراطيا.

وأكد الرئيس دونالد ترامب عند ترشيحه برايس أن الأخير "مؤهل بشكل استثنائي لتنفيذ التزامنا باستبدال برنامج (الرعاية الصحية) أوباما كير بتغطية صحية معتدلة الكلفة لكل الأميركيين".

إلا أن أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين المعارضين لتعيينه حذروا من أن إلغاء البرنامج المعروف بأوباما كير سيضر بملايين الأميركيين الذين يعتمدون على قانون الرعاية الصحية الذي أقره الرئيس السابق باراك أوباما.

ولطالما انتقد برايس وهو جراح عظام، القانون الذي اعتمد خلال رئاسة أوباما ويعتبره تهديدا لوصول الأميركيين لخدمات صحية ملائمة.

المصدر: وكالات

 

 

الرئيس المنتخب دونالد ترامب
الرئيس المنتخب دونالد ترامب

قال الرئيس المنتخب دونالد ترامب إنه يريد استبدال قانون الرعاية الصحية المعروف بـ"أوباما كير" بآخر "يضمن تأمينا صحيا للجميع".

وأكد ترامب في حوار مع صحيفة واشنطن بوست نشر مساء الأحد قرب اكتمال خطة التأمين الصحي الجديدة، وأنه سيكشف عنها مع قادة الكونغرس الجمهوريين.

وأشار الرئيس المنتخب إلى أن قانون الرعاية الصحية الجديد سيضمن تكاليف دفع أقل للمشتركين. وقال "هناك اعتقاد سائد بأنه إذا لم يستطع الفرد دفع تكاليف التأمين الصحي، فلن يحصل عليه. لن يحدث هذا معنا".

وعانى مشتركون في التأمين الصحي الذي أقره الرئيس باراك أوباما في 2010 من ارتفاع ملحوظ في تكاليفه، إضافة إلى إلغاء بعض شركات التأمين العمل به.

وكان مجلسا الشيوخ ثم النواب قد صوتا الأسبوع الماضي لصالح مقترح يمهد الطريق نحو إلغاء برنامج التأمين الصحي، ليتخذ أول خطوة نحو تنفيذ تعهد ترامب باستبدال القانون الذي يغطي نحو 20 مليون أميركي.  

المصدر: وكالات