مباراة لمحمد علي كلاي-أرشيف
مباراة لمحمد علي كلاي-أرشيف

أفادت وسائل إعلام أميركية بأن سلطات الهجرة أوقفت نجل أسطورة الملاكمة الراحل محمد علي في أحد مطارات ولاية فلوريدا واستجوبته لساعتين لدى عودته إلى الولايات المتحدة من جامايكا.

وأوضح محامي محمد علي جونيور (44 عاما) أن عناصر الجمارك في مطار فورت لودرديل الدولي شمال ميامي أوقفوا كلا من موكله ووالدته خليلة كاماتشو علي في السابع من شباط/فبراير الجاري، لكنهم أخلوا سبيل الأم بعدما أظهرت لهم صورة مع زوجها السابق المتوفى سنة 2016.

وسئل ابن الملاكم الراحل مرات عديدة "من أين أتيت باسمك؟" و"هل أنت مسلم؟"، وفق ما نقلته وسائل إعلام أميركية ليل الجمعة السبت عن المحامي.

وقال المحامي إن موكله أجاب بأنه مسلم على غرار والده، لكن عناصر الجمارك واصلوا الاستجواب.

وقال المحامي لصحيفة "كوريير-جورنال" التي تصدر في لويسفيل "من الواضح في نظر عائلة علي أن كل ذلك متصل مباشرة بالجهود لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة".

يذكر أن الرئيس دونالد ترامب وقع أواخر الشهر الماضي مرسوما يمنع مؤقتا مواطني سبع دول في أفريقيا والشرق الأوسط من دخول أميركا.

المصدر: وسائل إعلام أميركية / وكالات

جنازة محمد علي الإسلامية
جنازة محمد علي الإسلامية

أقيمت في مدينة لويزفيل في ولاية كنتاكي في الوسط الغربي للولايات المتحدة جنازة إسلامية لأسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، حيث حضر حوالي 14 ألف شخص من مختلف الأعراق والعقائد.

ومن بين الحاضرين، المحاضر في جامعة ساوثيرن كاليفورنيا شيرمان جاكسون الذي قال إن وفاة بطل العالم السابق في الملاكمة "جعلتنا نشعر بالوحدة".

وأثنى على مواقفه إزاء الأميركيين من أصول إفريقية خلال فترة حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة في ستينيات القرن الماضي.

وأم الصلاة الشيخ زيد شاكر، مؤسس المدرسة الإسلامية للفنون في كاليفورنيا.

وقال دون كينغ، أحد مشجعي لعبة الملاكمة، إن روح محمد علي "ستظل حية".

ومن بين الحاضرين علي شاه الذي سافر من كاليفورنيا لكنتاكي لحضور الجنازة.

وقال لوكالة رويترز إن محمد علي استحق عناء السفر لمدة يومين لأنه كان "ملهما".

ومن المقرر أن يوارى محمد علي الثرى الجمعة بمشاركة شخصيات كبيرة من بينها، الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون، والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وتوفي محمد علي في مستشفى بولاية أريزونا الجمعة الماضية عن عمر ناهز 74 عاما نتيجة إصابته بانخفاض شديد في ضغط الدم بعد معاناة مع المرض.

المصدر: وكالات