نيل غورسيتش
نيل غورسيتش

تعقد لجنة الشؤون القضائية في مجلس الشيوخ الاثنين أول جلسة استماع لتعيين مرشح الرئيس دونالد ترامب لمنصب قاض في المحكمة العليا نيل غورسيتش.

وغورسيتش البالغ من العمر 49 عاما، المرشح لملء الكرسي الشاغر في أعلى هيئة قضائية في البلاد، والتي تتكون من تسعة قضاة يقوم الرئيس بترشيحهم ويظلون في مناصبهم حتى وفاتهم أو استقالتهم.

وسيخلف غورسيتش حال الموافقة على تثبيته في المنصب القاضي أنتونين سكاليا المتوفي في شباط/فبراير 2016، والذي قام الرئيس الأسبق رونالد ريغان بتعيينه في 1986.

ويبدي الديموقراطيون اعتراضا على تعيين غورسيتش من حيث المبدأ، لآرائه المحافظة المتسقة بشكل عام مع الحزب الجمهوري. ولن يمنع الاعتراض الجمهوريين من تأكيد تعيينه لتمتعهم بالأغلبية في مجلس الشيوخ، لكن سيكون بإمكان الديموقراطيين عرقلة أو تأخير العملية.

وأعلن زعيم الأغلبية الجمهوري ميتش ماكونيل أن حزبه سيسعى لتأكيد تعيين غورسيتش قبل استراحة المجلس في عطلة عيد الفصح في الثامن من نيسان/أبريل. 

ويشغل مرشح ترامب في الوقت الحالي منصب قاض بالدائرة العاشرة لمحكمة الاستئناف بمدينة دنفر في ولاية كولورادو، وهو المنصب الذي كلفه به الرئيس جورج بوش الابن عام 2006.

ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا
ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، بأنه قد ينقل مقر انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري المقرر في أغسطس، من ولاية نورث كارولاينا، إذا فرضت الولاية قيود التباعد الاجتماعي على التجمعات.

وأرغمت جائحة كوفيد-19 ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، على وقف التجمعات الانتخابية. وعبر البعض عن مخاوفهم من أن تشكل مؤتمرات الترشيح الرسمية الضخمة التي تعج بالحضور، مخاطر على السلامة العامة.

وقال ترامب على تويتر إنه إذا لم يرد الحاكم الديمقراطي للولاية روي كوبر فورا على "ما إذا كان سيسمح بشغل المكان بالكامل فإن الحزب سيجد موقعا آخر للمؤتمر الجمهوري الوطني بكل الوظائف والتنمية الاقتصادية التي حققها".

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم 24 أغسطس آب في مدينة شارلوت.