تتصدر شبكات التواصل الاجتماعيى الأسباب المسؤولة عن انتشار الاكتئاب وسط المراهقين
الانتحار هو أسوأ نتيجة لمرض الاكتئاب

يسيطر الشعور بالاكتئاب حاليا على 300 مليون شخص حول العالم، بزيادة تجاوزت نسبتها 18 في المئة خلال الفترة الواقعة بين عامي 2005 و2015.

هذا الرقم كشفت عنه منظمة الصحة العالمية التي تحتفل في السابع من نيسان/ أبريل من كل سنة بـ"يوم الصحة العالمي"، واختارت المنظمة الاكتئاب للتركيز عليه هذا العام.

شاهد.. فيديو عن الاكتئاب عند المراهقين:

​​

وتقول المنظمة إن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب مقارنة بالرجال. والشعور بالاكتئاب بعد الولادة أمر شائع جدا، حسب المنظمة التي تشير إلى أنه يؤثر على امرأة واحدة من أصل ست نساء من اللواتي ينجبن الأطفال.

شاهد.. فيديو  عن الاكتئاب عند الأمهات

​​​أسوأ نتائجه أن يؤدي بالمريض إلى الانتحار، مؤكدة أن ما يقرب من 800 ألف شخص حول العالم يموتون جراء الانتحار الذي يمثل السبب الثاني للوفيات في الفئة العمرية بين 15 عاما و29 عاما.

وعلى الرغم من وجود علاجات فعالة للمرض الاكتئاب، تقول المنظمة إن أقل من نصف عدد المتضررين في العالم (أقل من 10% في كثير من البلدان)، يتلقون مثل هذا العلاج.

اقرأ أيضا.. بعيدا عن الأدوية.. ثلاثة عوامل لقهر الاكتئاب

وتشير المنظمة إلى أن أهم العوائق التي تقف حائلا أمام حصول المرضى على الرعاية الفعالة تتمثل في نقص الموارد، وعدم كفاية مقدمي الرعاية الصحية المدربين، والوصمة الاجتماعية المرتبطة بالاضطرابات النفسية. 

شاهد.. فيديو عن الاكتئاب عند كبار السن

​​

المصدر: منظمة الصحة العالمية 

المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض
المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض

 ستحاول "سبايس إكس" مجددا السبت إطلاق رائدين من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إلى الفضاء رغم حالة الطقس غير المستقرة، وفق ما أعلن رئيس الشركة ومدير الوكالة.

وكتب مدير "ناسا" جيم برايدنستاين على "تويتر"، "نحن نستعد لعملية الإطلاق اليوم" عند الساعة 3,22 بعد الظهر بالتوقيت المحلي (19,22 بتوقيت غرينتش) من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، مضيفا أن خطر الإلغاء بسبب سوء الأحوال الجوية ما زال 50 %.

وتم تأجيل عملية الإطلاق التاريخية في اللحظات الأخيرة يوم الأربعاء بسبب سوء الطقس.

وسيطلق صاروخ "فالكون 9" والكبسولة "كرو دراغن" من منصة الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

وتنطلق الرحلة من نفس المكان الذي نقل منه صاروخ "ساتورن 5" مهمة أبولو 11، أول رحلة مأهولة إلى القمر، ومنه انطلقت أول وآخر مهمات للمركبات الفضائية الأميركية.

ويمكن متابعة الحدث بشكل مباشر على تلفزيون ناسا وحساباتها على تويتر وفيسبوك ويوتيوب وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. 

والمهمة التي أطلق عليها اسم ديمو-2 (Demo-2) ستنقل رائدي الفضاء روبرت بينكن ودوغلاس هيرلي، إلى المحطة الدولية.

وسيكون بينكن قائد العمليات المشتركة للمهمة الفضائية، حيث سيكون مسؤولا عن أنشطة مثل الالتقاء بمحطة الفضاء والالتحام بها والانفصال عنها.

أما هيرلي، الذي شارك في آخر ممهة فضائية قام بها المكوك أتلانتس في يوليو 2011، فسيكون قائد المركبة الفضائية، المسؤول عن أنشطة مثل الانطلاق والهبوط والاسترداد.

وستكون هذه الرحلة المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض، كما تشكل لحظة مهمة لوكالة ناسا وعشاق الفضاء الذين انتظروا حوالي 10 أعوام لرؤية عودة الرحلات البشرية إلى الفضاء إلى البر الأميركي. 

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق أنه سيحضر عملية الإطلاق.