نيل غورستش
نيل غورسيتش

أكد مجلس الشيوخ الأميركي الجمعة تعيين مرشح الرئيس دونالد ترامب القاضي نيل غورسيتش (49 عاما) في المحكمة العليا، ليصبح القاضي التاسع فيها.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن مجلس الشيوخ تجاوز بذلك أكثر من عام من المشاحنات الحزبية حول التوازن الأيديولوجي في المحكمة العليا في البلاد.

وفي تصويت من 54 / 45، أكد أعضاء مجلس الشيوخ تعيين غورسيتش، وهو قاض في الدائرة العاشرة لمحكمة الاستئناف في دنفر، وفقا للمصدر نفسه.

وسيكون غورسيتش بالتالي القاضي الـ 113 الذي يخدم في المحكمة العليا، ومن المقرر أن يؤدي اليمين الاثنين المقبل، حسب واشنطن بوست.

وسيحل غورسيتش محل القاضي الراحل أنطونين سكاليا الذي تسببت وفاته في شباط/فبراير 2016 في شغور مقعد في المحكمة العليا.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن هذا التطور يشكل انتصارا للرئيس ترامب الذي تمركزت حملته في العام الماضي إلى حد كبير على التزامه بتعيين محافظ آخر ملتزم خلفا للقاضي سكاليا.

المصدر: وسائل إعلام أميركية 

نيل غورستش
نيل غورستش

أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل مساء الثلاثاء أن أعضاء المجلس سيجرون تصويتا إجرائيا صباح الخميس لتثبيت مرشح الرئيس دونالد ترامب للمحكمة العليا القاضي نيل غورستش.

والتصويت الإجرائي الذي يجري قبل التصويت النهائي الجمعة، يتطلب نظريا 60 صوتا من أصل 100 سناتور في مجلس الشيوخ، وهي عتبة لا يمكن للغالبية الجمهورية بلوغها وحدها في مجلس الشيوخ الحالي المؤلف من 52 جمهوريا و48 ديموقراطيا.

وإزاء المعارضة الديموقراطية لتعيين غورستش، هددت الغالبية الجمهورية المصممة على تثبيته بالرد على التعطيل باللجوء إلى "الخيار النووي" القاضي بتعديل قواعد عمل مجلس الشيوخ لتخفيض عتبة الـ60 صوتا إلى 51 صوتا، ما يسمح بتخطي العرقلة.

وحذر الديموقراطي ريتشارد بلومنتال بأن "العواقب ستكون خطيرة وربما مضرة بشكل كارثي لمجلس الشيوخ على مدى سنوات وسنوات".

وتتألف المحكمة العليا حاليا من ثمانية قضاة، مع مقعد شاغر منذ وفاة القاضي أنتونين سكاليا في شباط/فبراير 2016. ويعين قضاة المحكمة العليا مدى الحياة.

المصدر: وكالات