الرئيس ترامب
الرئيس ترامب

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وهي الدول الثلاث الموقعة على اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، اتفقت على إعادة التفاوض سريعا حول الاتفاقية.   

وقال البيت الأبيض في بيان مساء الأربعاء إن الرئيس دونالد ترامب وافق حتى الآن على عدم فسخ اتفاقية نافتا، وإن الزعماء الثلاثة اتفقوا خلال اتصالات هاتفية على التحرك بسرعة للسماح بإعادة التفاوض حولها.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال نقلت عن مصادر قريبة من الإدارة الأميركية الأربعاء، أن البيت الأبيض قد يهدد بالانسحاب من الاتفاقية المبرمة عام 1994، في إطار استراتيجيته الرامية إلى إعادة التفاوض حول هذه الاتفاقية.

وكان ترامب قد وصف اتفاقية "نافتا" بأنها كارثة، وقال إنها أدت إلى نقل ملايين الوظائف في مجال الصناعة الأميركية إلى المكسيك، وتعهد خلال حملته الانتخابية بالانسحاب من الاتفاقية الإقليمية.

 

 

ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس
ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، الخميس، أن الأسابيع المقبلة ستكون "حاسمة" في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب بحضور أعضاء من إدارته: "سنتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس"، مشيرا إلى أنه تم إصدار توجيهات بحماية الأميركيين المعرضين للخطر، وتوفير المساعدات الضرورية.

وقال ترامب إن  الإعانات التي  أقرها الكونغرس ووافق عليها سيستفيد "منها كل الأميركيين تقريبا"، وأعلن وزير الخزانة ستيفن منوشن خلال المؤتمر  أن أول دفعة سترسل بعد نحو أسبوعين، بعد أن أعلن مسبقا أن الإجراءات ستتطلب ثلاثة أسابيع.

ووجه الرئيس الأميركي  إداراته باستخدام قانون الإنتاج الدفاعي لضمان تصنيع أجهزة التنفس الصناعي، مشيرا إلى أن شركة "جنرال موتروز" ستبدأ بالفعل تصنيع هذه الأجهزة،

وتحدث ترامب عن قرارات أخرى تتعلق بتصنيع كمامات وتوفير أسرة للولايات التي تحتاج إليها، وقال إن آلاف الأجهزة والكمامات وصلت نيويورك التي وصل عدد الحالات بها إلى أكثر من 90 ألفا.

وأضاف أنه يتم إجراء أكثر من 100 ألف اختبار لفحص الفيروس يوميا، و"هذا أكبر من أي دولة في العالم".

وقال البيت الأبيض الخميس إن ترامب خضع مجددا لاختبار فحص الفيروس، وجاءت النتائج "سلبية" مشيرا إلى أنه يتمتع بصحة جحيدة ولا تظهر عليه أي أعراض.