ضباط في مدينة شيكاغو
ضباط في مدينة شيكاغو

فرضت إجراءات مشددة ومنع السجناء من مغادرة زنزاناتهم في سجن مقاطعة كوك بمدينة شيكاغو في يوم عيد الأم للسنة الثانية على التوالي، بعد تغيب أكثر من 200 موظف في السجن عن الحضور الأحد، بينهم 86 لأسباب مرضية فقط.

وتزامنت هذه الغيابات المفاجئة مع المناسبة التي احتفلت بها الولايات المتحدة هذا العام في الـ14 من أيار/ مايو. 

وأرجعت المتحدثة باسم مكتب شرطة مقاطعة كوك كارا سميث السبب إلى الاحتفال بعيد الأم، وجمال الطقس في هذا اليوم.

وتغيب حوالي 206 موظفين عن أعمالهم لأسباب مرضية وعائلية، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

ونتيجة لذلك، أغلق السجن ومنعت حركة السجناء إلا لأسباب ضرورية بسبب "الضغط الكبير على الضباط الذين حضروا في ذلك اليوم"، وفق مكتب شرطة المقاطعة. 

وليس هذا هو عيد الأم الأول الذي يتغيب عنه عدد كبير من العاملين، إذ عزف 420 ضابطا عن العمل في عيد الأم الماضي، ما دفع السجن إلى اتخاذ إجراءات طارئة للتعامل مع النقص الحاد في عدد الموظفين، كلفت نحو 75 ألف دولار.

ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس
ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، الخميس، أن الأسابيع المقبلة ستكون "حاسمة" في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب بحضور أعضاء من إدارته: "سنتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس"، مشيرا إلى أنه تم إصدار توجيهات بحماية الأميركيين المعرضين للخطر، وتوفير المساعدات الضرورية.

وقال ترامب إن  الإعانات التي  أقرها الكونغرس ووافق عليها سيستفيد "منها كل الأميركيين تقريبا"، وأعلن وزير الخزانة ستيفن منوشن خلال المؤتمر  أن أول دفعة سترسل بعد نحو أسبوعين، بعد أن أعلن مسبقا أن الإجراءات ستتطلب ثلاثة أسابيع.

ووجه الرئيس الأميركي  إداراته باستخدام قانون الإنتاج الدفاعي لضمان تصنيع أجهزة التنفس الصناعي، مشيرا إلى أن شركة "جنرال موتروز" ستبدأ بالفعل تصنيع هذه الأجهزة،

وتحدث ترامب عن قرارات أخرى تتعلق بتصنيع كمامات وتوفير أسرة للولايات التي تحتاج إليها، وقال إن آلاف الأجهزة والكمامات وصلت نيويورك التي وصل عدد الحالات بها إلى أكثر من 90 ألفا.

وأضاف أنه يتم إجراء أكثر من 100 ألف اختبار لفحص الفيروس يوميا، و"هذا أكبر من أي دولة في العالم".

وقال البيت الأبيض الخميس إن ترامب خضع مجددا لاختبار فحص الفيروس، وجاءت النتائج "سلبية" مشيرا إلى أنه يتمتع بصحة جحيدة ولا تظهر عليه أي أعراض.