مسافرون في مطار رونالد ريغن قرب واشنطن
مسافرون في مطار رونالد ريغن قرب واشنطن

تبحث الإدارة الأميركية إمكانية زيادة عدد المطارات التي يُحظر على الركاب المغادرين منها باتجاه الولايات المتحدة حمل أجهزة إلكترونية محددة في قمرة الركاب.

قال وزير الأمن الداخلي جون كيلي في تصريحات أمام لجنة في مجلس النواب الأربعاء أن وزارته تنظر في إضافة 71 مطارا إلى قائمة سابقة اقتصرت على مطارات في الشرق الأوسط، لكنه أشار إلى أن بالإمكان تجنب تلك القيود عبر تحسين إجراءات الأمن.

ورفضت الوزارة تحديد المطارات التي قد يشملها القرار.

وشمل قرار حظر الأجهزة الإلكترونية الذي دخل حيز التنفيذ في آذار/مارس تسع شركات طيران تنظم رحلات من 10 مطارات في ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي السعودية والكويت والإمارات وقطر، فضلا عن الأردن ومصر والمغرب وتركيا.

وضمت قائمة الأجهزة المحظورة الأجهزة اللوحية بينها آيباد وأجهزة الكمبيوتر والكاميرات وجميع الأجهزة التي يزيد حجمها عن حجم الهواتف الذكية، باستثناء الطبية منها.

 

الممتثل الأميركي تايلر بيري معروف بسخائه ومبادراته الإنسانية
الممتثل الأميركي تايلر بيري معروف بسخائه ومبادراته الإنسانية

يعيش الملايين في ظروف قاسية، وزاد انتشار فيروس كورونا المستجد من معاناتهم ليس بسبب الوباء نفسه فحسب، بل بسبب تبعاته الاقتصادية والتحديات التي فرضها الواقع الجديد على توفير لقمة العيش. 

في مختلف دول العالم وجد ملايين الموظفين العاملين في المطاعم والمحلات التجارية والخدمات أنفسهم بلا عمل فجأة. أو أنهم باتوا يتقاضون رواتب أقل بسبب الإغلاق والحجر الصحي.

لكن رغم تلك السوداوية التي أضافها فيروس كورونا على حياة الناس، إلأ أن الممثل والمخرج الأميركي تايلر بيري، مصدر الأنباء السارة هذه المرة. فقد أفادت وسائل إعلام أميركية بأن الرجل ترك بقشيشا في مطعم في ولاية جورجيا، بـ21 ألف دولار لدعم النُدُل الذين فقدوا عملهم بسبب الوباء العالمي. 

وخلال أخذه طلبية من مطعم هيوستن في مدينة أتلانتا، قدم بيري 500 دولارا إلى 42 نادلا ما رفع قيمة هديته السخية إلى 21 ألف دولار.

وتعد سلسة مطاعم هيوستن التابعة لمجموعة هيلستون والمنتشرة في عدد من مناطق البلاد، من الأماكن التي يتردد عليها بيري باستمرار.

وشهد عدد كبير جدا من العاملين في المطاعم في جميع أنحاء الولايات المتحدة تقليص ساعات عملهم أو إلغاء وظائفهم وتسريحهم في ظل إصدار عدد كبير من الولايات أوامر بالبقاء في المنازل وتعليمات إلى المطاعم بإغلاق أبوابها أمام زبائنها والاكتفاء بخيارات التوصيل أو أخذ الطلبيات من دون الجلوس في المحل.

وفي ولاية جورجيا سجلت حتى صباح الثلاثاء، 7558 حالة إصابة بكوفيد-19، فيما وصلت الوفيات إلى 294.

وبيري الذي جسد شخصية السيدة المسنة مديا (Madea) الساخرة، معروف بسخائه. فقد دفع تكاليف بضائع حجزها زبائن في فرعين لمحلات وولمرت في أتلانتا في ديسمبر 2018.

وتجاوزت قيمة هديته التي سبقت أعياد الميلاد، لأشخاص لا يعرفهم 430 ألف دولار.

ويمكن للأفراد في كثير من المحلات الأميركية حجز بضائع إلى حين قدرتهم على الدفع.