مبنى الكونغرس الأميركي
مبنى الكونغرس الأميركي

قالت وسائل إعلام أميركية إن مجلس الشيوخ الأميركي قرر الثلاثاء تأجيل التصويت على قانون الرعاية الصحية الذي اقترحه الرئيس دونالد ترامب بديلا لقانون "أوباماكير".

وأوضحت شبكة "سي أن أن" أن زعيم الأغلبية الجمهورية في المجلس ميتش ماكونيل قرر تأجيل التصويت إلى غاية العودة من عطلة الرابع من تموز/يوليو القادم، المصادفة للاحتفال بعيد الاستقلال.

ويأتي هذا التأجيل في الوقت الذي يسعى فيه ماكونيل ونواب من الحزب الجمهوري لحشد الدعم اللازم من الأصوات لتمرير المشروع. وقالت وسائل الإعلام إن هذه المساعي لم تتمكن بعد من جمع الأصوات الكافية.

وكان أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ قد كشفوا الأسبوع الماضي نظاما جديدا للرعاية الصحية يهدف إلى الوفاء بوعد ترامب خلال حملته الانتخابية بإبطال نظام "أوباماكير" الذي وضعه سلفه باراك أوباما.

ويصف الجمهوريون في مجلس الشيوخ الخطة الجديدة بأنها أقل تقشفا من قانون مجلس النواب، الذي يترك بحسب توقعات لمكتب الميزانية في الكونغرس 22 مليون شخص بدون تأمين مقارنة بالقانون الجديد.

المصدر: وكالات

مبنى الكونغرس الأميركي
مبنى الكونغرس الأميركي

توقع عضو مجلس الشيوخ الجمهوري جون كورنين (تكساس) إقرار مشروع قانون الرعاية الصحية الجديد قبل عطلة الكونغرس في الرابع من تموز/ يوليو، الموافق لعيد الاستقلال.

وقال كورنين إنه يشعر بـ"التفاؤل" حيال تمرير المشروع في المجلس، مضيفا "لا نملك ترف الانتظار". 

وكان أعضاء بينهم زعيم الأغلبية الجمهورية في المجلس متش ماكونيل قد أعربوا عن رغبتهم في عقد تصويت على إلغاء واستبدال قانون الرعاية الصحية المعروف بـ (أوباماكير) في بداية الأسبوع الحالي. 

ولكن اعتراض خمسة نواب جمهوريين على مشروع القانون بصيغته الحالية قد يؤخر عملية إقراره. 

ويرى مشرعون محافظون من الحزب الجمهوري أن الاقتراح التشريعي لن يقوم بإلغاء أوباما كير بصورة كاملة، بينما أعرب معتدلون عن قلقهم بشأن تقليصات محتملة لبرنامج Medicaid الذي يوفر رعاية صحية للأشخاص ذوي الدخل المحدود. 

المصدر: وسائل إعلام أميركية