آثار دمار في أوكلاهوما
آثار دمار في أوكلاهوما

قال مسؤولون الخميس إن سلسلة من الزلازل وقعت قرب ضاحية بشمال مدينة أوكلاهوما سيتي الأميركية بمحاذاة صدع معروف وألحقت أضرارا بمحطات كهرباء فرعية ما أدى إلى انقطاع الكهرباء بشكل مؤقت عن نحو خمسة آلاف شخص.

وتضمنت الزلازل التي وقعت ليل الأربعاء قرب إدموند زلزالا بلغت قوته 4.2 درجة وجاء بعد أن فرضت الولاية قواعد إرشادية للحد من خطر وقوع زلازل نتيجة أنشطة بشرية لها صلة بعمليات التكسير الهيدروليكي في مناطق إنتاج النفط الصخري.

وأفاد المسؤولون بأن عدد الزلازل التي هزت أوكلاهوما تراجعت بعد سريان القواعد الإرشادية التي أعلنتها الولاية أواخر العام الماضي. وقال المسؤولون إن عمليات التكسير الجديدة تراجعت أيضا.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي في أوكلاهوما أن نحو 2200 زلزال وقع في 2016 بقوة 2.5 درجة أو أكثر، مقابل ما يزيد قليلا عن 600 مع نهاية يوليو/تموز من العام الجاري.

وكان زلزال إدموند رابع زلزال يقع في ولاية أوكلاهوما هذا العام بقوة تبلغ أربع درجات أو أكثر في حين وقع في العام الماضي 15 زلزالا.

وقال جيك وولتر عالم الزلازل في معهد المسح الجيولوجي بولاية أوكلاهوما "نشعر بتفاؤل بأن معدل الزلازل تراجع ولكن ما زلنا نعتقد أن خطر الزلازل مازال كبيرا في أوكلاهوما".

وأضاف أن زلازل إدموند وقعت على صدع معروف وتضمن أحد أقوى الزلازل المسجلة التي شهدتها المنطقة.

 

المصدر: رويترز

Cao Junjie poses for a picture with his two-month old baby inside a safety pod he created to protect his baby from the…
في حالة نادرة جدا توفي رضيع جراء اصابته بالفيروس

توفي رضيع أميركي جراء اصابته بفيروس كورونا (كوفيد-19)، في حالة نادرة جدا، وفق ما أفاد مسؤولون في ولاية الينوي الأميركية السبت. 

وقال حاكم الولاية جاي بي بريتزكر في مؤتمر صحافي إن وفاة "الرضيع" مرتبطة بالوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأعلنت ادارة الصحة العامة في الولاية أن عمر الطفل الذي توفي في شيكاغو أقل من عام، وجاء اختبار إصابته بفيروس كورونا ايجابيا.

وقالت رئيسة الادارة نغوزي ايزيكي في بيان انه "لم يحدث ابدا أن حصلت في السابق وفاة لرضيع مرتبطة بكوفيد-19"، وأضافت ان "تحقيقا كاملا يجري لتحديد سبب الوفاة".

وقال بريتزكر الذي أعرب عن صدمته من هذا النبأ "أعرف مدى صعوبة أخبار كهذه، خصوصا ما يتعلق بهذا الطفل الصغير جدا".

وتوصلت دراسات متعددة الى أن الفيروس يؤثر بشكل غير متناسب بالمسنين والذين يعانون من مشاكل صحية حادة، ولكن معظم هذه الدراسات استثنى الأطفال الصغار والرضع من خطر الوفات جراء الفيروس.

تجاوز عدد الوفيّات جرّاء فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة الألفين يوم السبت، بينما ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 120 ألفا، استنادا الى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

وسجلت أكثر من 450 حالة وفاة في الولايات المتحدة على مدار 24 ساعة، والطفل الرضيع في شيكاغو كان من بين 13 حالة وفاة جديدة شهدتها الينوي.