مقر المحكمة الدستورية العليا بالعاصمة الأميركية واشنطن
المحكمة العليا بالعاصمة واشنطن

وافق قاضي المحكمة العليا صامويل أليتو على طلب من مسؤولين في تكساس بإيقاف مؤقت لتنفيذ أمر أصدرته محكمة فدرالية في الولاية في آب/ أغسطس بإعادة رسم الخطوط الحدودية لدائرتين انتخابيتين.

وقال نائب الولاية العام كن باكستون في طلبه إن أمر المحكمة وضع الولاية "في موقف مستحيل" بسبب عملها الحالي على توفير نماذج من سجلات الناخبين لمسؤولي الانتخابات لمقاطعات الولاية الـ254 في موعد أقصاه الأول من تشرين الأول/ أكتوبر، حتى يتم إرسال بطاقات الناخبين بين 15 تشرين الثاني/ نوفمبر والسادس من كانون الأول/ ديسمبر تبعا لقانون الولاية. 

وأمرت المحكمة الفدرالية تكساس بإعادة رسم الخطوط الحدودية لدائرتين انتخابيتين يمثلهما بليك فارنتهولد (جمهوري) ولويد دوغيت (ديموقراطي) في مجلس النواب بعد أن خلصت إلى أن مجلس تكساس التشريعي رسم الحدود الأصلية بنية التمييز ضد الناخبين من الأقليات.

وكان قد أعيد رسم هاتين الدائرتين في 2013 بعد أن وجدت المحكمة أن خطوطهما الحدودية المرسومة مسبقا في 2011 حملتا "نية تمييزية".

ويتمتع الحزب الجمهوري بأغلبية في مجلس تكساس التشريعي (النواب والشيوخ)، ويتولى رسم الدوائر التي تمثل الولاية بمجلس النواب في الكونغرس.

ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا
ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، بأنه قد ينقل مقر انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري المقرر في أغسطس، من ولاية نورث كارولاينا، إذا فرضت الولاية قيود التباعد الاجتماعي على التجمعات.

وأرغمت جائحة كوفيد-19 ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، على وقف التجمعات الانتخابية. وعبر البعض عن مخاوفهم من أن تشكل مؤتمرات الترشيح الرسمية الضخمة التي تعج بالحضور، مخاطر على السلامة العامة.

وقال ترامب على تويتر إنه إذا لم يرد الحاكم الديمقراطي للولاية روي كوبر فورا على "ما إذا كان سيسمح بشغل المكان بالكامل فإن الحزب سيجد موقعا آخر للمؤتمر الجمهوري الوطني بكل الوظائف والتنمية الاقتصادية التي حققها".

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم 24 أغسطس آب في مدينة شارلوت.