دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

قال الرئيس دونالد ترامب السبت إنه سيناقش مع مستشاريه هذا الأسبوع مصير اتفاقية KORUS للتجارة الحرة، والتي تم إبرامها قبل خمس سنوات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وأدلى ترامب بهذه التصريحات للصحافيين أثناء زيارته مدينة هيوستن التي ضربتها العاصفة هارفي، بعد يوم واحد من حديثه مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن واتفاقهما على السماح لسول بالحصول على صواريخ بعيدة المدى.

وكثيرا ما انتقد ترامب اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي أبرمتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

وكان ترامب قد تطرق خلال مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز في وقت سابق إلى الانسحاب مما وصفه باتفاق غير متكافئ يبلغ فيه العجز التجاري الأميركي السلعي مع سول نحو 28 مليار دولار.

وعندما سئل ترامب عما إذا كان سيتحدث مع مستشاريه وسيفعل شيئا ما بشأن هذه الاتفاقية هذا الأسبوع، أشار إلى أنه يفكر في هذا الأمر بصورة كبيرة.

وقالت غرفة التجارة الأميركية في رسالة عبر البريد الإلكتروني لأعضائها إنها وجماعات تجارية أخرى "تلقت تقارير متعددة" تفيد بأن إدارة ترامب تستعد لإخطار كوريا الجنوبية بعزمها على الانسحاب من اتفاقية التجارة الحرة الثلاثاء وربما في وقت أقرب من ذلك، حسب وكالة رويترز.

يأتي ذلك بينما تجري واشنطن محادثات في إطار إعادة التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) مع كندا والمكسيك، والتي كان الرئيس الأميركي قد لوح بالانسحاب منها إذا لم تنجح عملية التفاوض حول إعادة صياغتها.

وكان ترامب قد وصف اتفاقية "نافتا" بأنها كارثة، وقال إنها أدت إلى نقل ملايين الوظائف في مجال الصناعة الأميركية إلى المكسيك.

ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا
ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، بأنه قد ينقل مقر انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري المقرر في أغسطس، من ولاية نورث كارولاينا، إذا فرضت الولاية قيود التباعد الاجتماعي على التجمعات.

وأرغمت جائحة كوفيد-19 ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، على وقف التجمعات الانتخابية. وعبر البعض عن مخاوفهم من أن تشكل مؤتمرات الترشيح الرسمية الضخمة التي تعج بالحضور، مخاطر على السلامة العامة.

وقال ترامب على تويتر إنه إذا لم يرد الحاكم الديمقراطي للولاية روي كوبر فورا على "ما إذا كان سيسمح بشغل المكان بالكامل فإن الحزب سيجد موقعا آخر للمؤتمر الجمهوري الوطني بكل الوظائف والتنمية الاقتصادية التي حققها".

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم 24 أغسطس آب في مدينة شارلوت.