عضو مجلس النواب تيم ميرفي
عضو مجلس النواب تيم ميرفي

تقدم عضو مجلس النواب الجمهوري تيم ميرفي الذي يمثل الدائرة الـ18 بولاية بنسلفانيا باستقالته الخميس بعدما كشفت صحيفة The Pittsburgh Post-Gazette المحلية عن علاقة خارج إطار الزواج تربطه بسيدة طلب منها الإجهاض عندما ظن أنها كانت حاملا منه، رغم أنه من المعارضين للإجهاض.

واستندت الصحيفة في تقريرها على رسالة نصية من شانون إدواردز إلى ميرفي في كانون الثاني/ يناير تشير فيها إلى "تناقض" بشأن طلب الإجهاض منها ومعارضته هذا الأمر علنا. وتبين لاحقا أن إدواردز لم تكن حاملا. 

ويسري قرار الاستقالة في الـ21 من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي. 

وقال رئيس مجلس النواب بول راين إنه تسلم استقالة ميرفي بعد ظهر الخميس، مضيفا "كان قرار الدكتور ميرفي المضي قدما بمرحلة جديدة في حياته. أدعم هذا القرار وأشكره على سنوات عمله في الكونغرس على قضايا الصحة النفسية". 

وكان عضو مجلس النواب قد صوت الثلاثاء لصالح مشروع قانون يمنع الإجهاض بعد 20 أسبوعا من الحمل. 

وميرفي عضو في تجمع "الحق في الحياة" المعارض للإجهاض بمجلس النواب، وأشار في أكثر من مناسبة إلى معارضته لتحمل الحكومة تكاليف إجراءه. 

وأعلن ميرفي في البدء عزمه التقاعد بنهاية مدة خدمته قائلا إنه "سيقتطع وقتا خاصا لطلب المساعدة ولتجاوز صعوبات شخصية تمر بها عائلته"، ليتقدم باستقالته الخميس. 

هذه المرة الثانية التي يضع فيها تويتر علامة على تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب.
هذه المرة الثانية التي يضع فيها تويتر علامة على تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

عقب ساعات من توقيعه أمرا تنفيذيا في البيت الأبيض بشأن وسائل التواصل الاجتماعي، وضع موقع تويتر إشارة على تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن أحداث مينيابوليس، قائلا إنها تحمل ما وصفه الموقع بأنه "تمجيد للعنف".

وكان الرئيس قد غرد صباح الجمعة، قائلا "لا يمكنني الوقوف ومشاهدة هذا يجري في المدينة الأميركية الرائعة، مينيابوليس. افتقار تام للقيادة. إما أن يقوم عمدة اليسار الراديكالي الضعيف جدا، جاكوب فراي، بعمله وإخضاع المدينة للسيطرة، أو سأرسل الحرس الوطني وأقوم بالمهمة بشكل صحيح.....".

وأردف ترامب بتغريدة أخرى وصف فيها محتجين على مقتل رجل في الولاية ومرتكبي أعمال شغب خلال الاحتجاجات بأنهم "قطاع طرق"، وقال إنه قد تحدث إلى حاكم الولاية تيم فالز وأخبره أن "الجيش معه طوال الطريق"، وختمها بأنه "عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار، شكرا".

وأتبع موقع تويتر تغريدة الرئيس بإشارة تقول إن "هذه التغريدة قد خرقت قواعد تويتر بشأن تمجيد العنف. رغم ذلك، قرر تويتر أنه قد يكون الجمهور مهتما بإبقائها متاحة".

وكان ترامب قد وقع الخميس أمرا تنفيذيا خاصا بشركات التواصل الاجتماعي، وقال في مؤتمر صحفي إنه يوفر "الحماية لحرية التعبير"، عقب إشارة وضعها تويتر على تغريدات للرئيس تدعو المتابعين لتقصي الحقائق.

وقال قبل التوقيع: "نحن هنا اليوم للدفاع عن حرية التعبير من أحد أكبر المخاطر".

وأضاف أن "ما تتحقق تويتر من صحته أو تتجاهله ليس أكثر من نشاط سياسي وهو أمر غير ملائم".

وباتت المواجهة بين ترامب وتويتر على أشدها عندما هدد الرئيس الأميركي بإغلاق وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن وضع تويتر الثلاثاء علامة على اثنتين من تغريداته تشكك بمصداقيتهما.