دونالد ترامب
دونالد ترامب

أعرب الرئيس دونالد ترامب عن استعداده لإبرام اتفاق مؤقت مع الديموقراطيين لإلغاء واستبدال قانون الرعاية الصحية المعروف باسم "أوباما كير"، وهو الملف الذي يعد أحد أبرز تعهداته الانتخابية.

وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض السبت "إذا توصلنا إلى اتفاق مؤقت، سيكون ذلك الأمر عظيما للبلاد، لكن هذا أمر يعود إليهم (الديموقراطيين)".

واقترح الرئيس التوصل إلى صيغة يمكن تطبيقها لمدة عام أو عامين، لتجنب الوضع "الكارثي" للنظام الصحي الحالي، بحسب وصفه.

وكان الرئيس قد ذكر في تغريدة في وقت مبكر السبت أنه اتصل بزعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر لسؤاله عما إذا كان الديموقراطيون يرغبون في التوصل إلى مشروع قانون جديد.

وقال شومر في بيان إن ترامب أبلغه أنه لا يزال يرغب في إلغاء واستبدال "أوباما كير" وإنه رد بأن هذا الأمر غير مطروح حاليا، وأشار إلى استعداد الديموقراطيين لدراسة أية مقترحات تهدف إلى تحسين النظام الصحي الحالي.

والجدل حول أوباما كير متواصل منذ عدة أشهر، وقد قررت الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ قبل حوالي أسبوعين عدم طرح مشروع قانون يلغي البرنامج جزئيا على التصويت بسبب عدم وجود إجماع لدى الجمهوريين عليه.

وصوت مجلس الشيوخ نهاية تموز/ يوليو الماضي ضد مشروع قانون لإلغاء أجزاء من قانون الرعاية الصحية، إذ رفض 51 عضوا المقترح التشريعي مقابل موافقة 49 عليه.

ويتمتع الجمهوريون بأغلبية (52 - 48) في المجلس.

المصدر: وسائل إعلام أميركية

حطت طائرات مستلزمات طبية روسية في مطار "جون أف كينيدي" في نيويورك الأربعاء
حطت طائرات مستلزمات طبية روسية في مطار "جون أف كينيدي" في نيويورك الأربعاء

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأربعاء، شراء الولايات المتحدة مواد طبية من روسيا  لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال الوزير إن الوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ التابعة لوزارة الأمن الوطني، تسلمت هذه المواد في مدينة نيويورك الأربعاء.

وأعلن بومبيو، في بيان، أن هذه الخطوة جاءت في أعقاب مكالمة هاتفية بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين يوم 30 مارس.

وأاضف البيان أن الولايات المتحدة، وافقت بعد هذه المكالمة على شراءمعدات طبية تحتاج إليها من روسيا، وتتضمن أجهزة تنفس صناعي وملابس وقاية.

وأشار إلى أن البلدين قدما مساعدات إنسانية لبعضهما البعض في أوقات الأزمات من قبل، وسوف يستمران في فعل ذلك في المستقبل.

وقال إن هذا هو الوقت "للعمل سويا من أجل التغلب على عدو مشترك يهدد حياتنا جميعا".