دونالد ترامب
دونالد ترامب

طالب محامون تابعون لوزارة العدل الأميركية بإسقاط دعوى تتهم الرئيس دونالد ترامب بـ"انتهاك" حرية التعبير التي يكفلها الدستور الأميركي من خلال قيامه بحظر بعض الحسابات من متابعة حسابه على تويتر، حسب ما أوردته وكالة أسوشييتد برس السبت.

وقال المحامون في الطلب الذي قدموه لقاض فدرالي في نيويورك إن الرئيس يستخدم حسابه "للتعبير عن رأيه وليس بهدف توفير منتدى للآخرين للتعبير عن آرائهم".

وأكد المحامون أن حسابه @realdonaldtrump الذي يتابعه حوالي 40 مليون شخص "ليس له علاقة بعمل الحكومة".

وكان معهد نايت فيرست أمندمنت Knight First Amendment Institute قد رفع الدعوى المذكورة في تموز/ يوليو الماضي بالنيابة عن سبعة أشخاص حظر ترامب عليهم متابعة حسابه.

وطالبوا المحكمة بأن تعتبر هذا الحظر أمرا "غير دستوري"، لأنه فعل "قائم على وجهة نظر".

وقالت كايتي فالو، المحامية بالمعهد، إنه لا يحق الادعاء بأن حساب الرئيس شخصي، بالنظر إلى أنه يستخدم هذا الحساب لأغراض تتعلق بمهام وظيفته، فضلا عن أن الرئيس ومساعديه يقولون علنا إن الحساب المشار إليه هو حساب رسمي.

ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا
ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، بأنه قد ينقل مقر انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري المقرر في أغسطس، من ولاية نورث كارولاينا، إذا فرضت الولاية قيود التباعد الاجتماعي على التجمعات.

وأرغمت جائحة كوفيد-19 ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، على وقف التجمعات الانتخابية. وعبر البعض عن مخاوفهم من أن تشكل مؤتمرات الترشيح الرسمية الضخمة التي تعج بالحضور، مخاطر على السلامة العامة.

وقال ترامب على تويتر إنه إذا لم يرد الحاكم الديمقراطي للولاية روي كوبر فورا على "ما إذا كان سيسمح بشغل المكان بالكامل فإن الحزب سيجد موقعا آخر للمؤتمر الجمهوري الوطني بكل الوظائف والتنمية الاقتصادية التي حققها".

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم 24 أغسطس آب في مدينة شارلوت.