بول راين أثناء الحديث عن مشروع قانون الإصلاح الضريبي
بول راين أثناء الحديث عن مشروع قانون الإصلاح الضريبي

أعلن جمهوريو مجلس النواب الخميس مشروع قانون الإصلاح الضريبي الجديد الذي وصفه الرئيس دونالد ترامب بـ"أكبر تخفيض ضريبي في التاريخ الأميركي".

وذكر رئيس مجلس النواب بول راين أن مشروع قانون "التخفيضات الضريبية والوظائف" سيغير من تصميم الكود الضريبي بهدف تبسيط اللوائح الضريبية التي تحدد المبلغ المقتطع من الأفراد، إلى الدرجة التي ستمكن الأميركيين من إجراء معاملاتهم الضريبية على ورقة تقترب في حجمها من البطاقة البريدية.

ويرفع مشروع القانون من حجم التخفيضات الضريبية التي تعتمد على عدد الأطفال بالعائلة من 1000 إلى 1600 دولار، بالإضافة إلى الإبقاء على خطط التقاعد المتضمنة في القانون الحالي والتي تمكن الموظفين من ادخار مبالغ من رواتبهم للحصول عليها لاحقا بعد التقاعد، دون أن يتم اقتطاع الضرائب منها مسبقا.

ويقدم المقترح أيضا إعفاءات تصل إلى 10 آلاف دولار لدافعي ضرائب العقارات.

وفي ما يتعلق بالضرائب المفروضة على مداخيل الأفراد السنوية، يقسمها مشروع القانون إلى أربع شرائح:

  • 12 في المئة للأعزب الذي يتراوح دخله بين 12 و45 ألف دولار وللمتزوجين اللذين تصل مداخيلهما مجتمعة إلى 90 ألفا.
  • 25 في المئة للأعزب الذي يتراوح دخله بين 45 و200 ألف دولار وللمتزوجين اللذين تتراوح مداخيلهما مجتمعة بين 90 ألف دولار و260 ألفا.
  • 35 في المئة للأعزب الذي يتراوح دخله بين 200 و500 ألف دولار وللمتزوجين اللذين تتراوح مداخيلهما مجتمعة بين 260 ألف دولار ومليون دولار.
  • 39.6 في المئة للأعزب الذي يتجاوز دخله 500 ألف دولار وللمتزوجين اللذين تفوق مداخيلهما مجتمعة المليون دولار.

ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس
ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، الخميس، أن الأسابيع المقبلة ستكون "حاسمة" في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب بحضور أعضاء من إدارته: "سنتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس"، مشيرا إلى أنه تم إصدار توجيهات بحماية الأميركيين المعرضين للخطر، وتوفير المساعدات الضرورية.

وقال ترامب إن  الإعانات التي  أقرها الكونغرس ووافق عليها سيستفيد "منها كل الأميركيين تقريبا"، وأعلن وزير الخزانة ستيفن منوشن خلال المؤتمر  أن أول دفعة سترسل بعد نحو أسبوعين، بعد أن أعلن مسبقا أن الإجراءات ستتطلب ثلاثة أسابيع.

ووجه الرئيس الأميركي  إداراته باستخدام قانون الإنتاج الدفاعي لضمان تصنيع أجهزة التنفس الصناعي، مشيرا إلى أن شركة "جنرال موتروز" ستبدأ بالفعل تصنيع هذه الأجهزة،

وتحدث ترامب عن قرارات أخرى تتعلق بتصنيع كمامات وتوفير أسرة للولايات التي تحتاج إليها، وقال إن آلاف الأجهزة والكمامات وصلت نيويورك التي وصل عدد الحالات بها إلى أكثر من 90 ألفا.

وأضاف أنه يتم إجراء أكثر من 100 ألف اختبار لفحص الفيروس يوميا، و"هذا أكبر من أي دولة في العالم".

وقال البيت الأبيض الخميس إن ترامب خضع مجددا لاختبار فحص الفيروس، وجاءت النتائج "سلبية" مشيرا إلى أنه يتمتع بصحة جحيدة ولا تظهر عليه أي أعراض.