القس فرانك بومروي
القس فرانك بومروي

أبدى قس كنيسة تكساس التي كانت مسرحا لأسوأ عملية قتل جماعي في الولايات المتحدة مؤخرا، رغبته بهدم مبنى الكنيسة وإقامة نصب تذكاري للضحايا مكانه، بحسب ما أعلن مسؤول الخميس.

وأبلغ القس فرانك بومروي، الذي كانت ابنته أنابيل (14 عاما) من بين الضحايا في الكنيسة المعمدانية في ساذرلاند سبرينغز، رغبته هذه إلى مسؤولي الكنيسة الوطنية بداية هذا الأسبوع.

وقال العضو في المجمع المعمداني الجنوبي روبرت أولدهام لوكالة الصحافة الفرنسية إن هناك "استحالة عاطفية وجسدية" في العودة مجددا لإقامة القداديس في مبنى الكنيسة الريفية الصغيرة.

وأشار إلى أن "الكنيسة لم تتخذ قررا بعد"، مضيفا أن "القس كان نوعا ما يقدم تصورا لما يظن أنه سيكون الأفضل لمصلحة" المجمع المعمداني الجنوبي.

وطلب القس من مسؤولي الكنيسة الذين كانوا يقومون بزيارته الثلاثاء، بناء كنيسة في مكان آخر.

وكان بومروي مسافرا عندما أطلق ديفين باتريك كيلي (26 عاما) الأحد الماضي النار من رشاش نصف آلي على المصلين في كنيسة ساذرلاند سبرينغز، ما أدى إلى مقتل 26 شخصا وإصابة 20 آخرين، قبل أن ينتحر بإطلاق النار على نفسه.

ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس
ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، الخميس، أن الأسابيع المقبلة ستكون "حاسمة" في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب بحضور أعضاء من إدارته: "سنتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس"، مشيرا إلى أنه تم إصدار توجيهات بحماية الأميركيين المعرضين للخطر، وتوفير المساعدات الضرورية.

وقال ترامب إن  الإعانات التي  أقرها الكونغرس ووافق عليها سيستفيد "منها كل الأميركيين تقريبا"، وأعلن وزير الخزانة ستيفن منوشن خلال المؤتمر  أن أول دفعة سترسل بعد نحو أسبوعين، بعد أن أعلن مسبقا أن الإجراءات ستتطلب ثلاثة أسابيع.

ووجه الرئيس الأميركي  إداراته باستخدام قانون الإنتاج الدفاعي لضمان تصنيع أجهزة التنفس الصناعي، مشيرا إلى أن شركة "جنرال موتروز" ستبدأ بالفعل تصنيع هذه الأجهزة،

وتحدث ترامب عن قرارات أخرى تتعلق بتصنيع كمامات وتوفير أسرة للولايات التي تحتاج إليها، وقال إن آلاف الأجهزة والكمامات وصلت نيويورك التي وصل عدد الحالات بها إلى أكثر من 90 ألفا.

وأضاف أنه يتم إجراء أكثر من 100 ألف اختبار لفحص الفيروس يوميا، و"هذا أكبر من أي دولة في العالم".

وقال البيت الأبيض الخميس إن ترامب خضع مجددا لاختبار فحص الفيروس، وجاءت النتائج "سلبية" مشيرا إلى أنه يتمتع بصحة جحيدة ولا تظهر عليه أي أعراض.