جانب من المسيرة
جانب من المسيرة

شارك مئات الأشخاص في مسيرة ضد التحرش الجنسي في جادة Hollywood الشهيرة بمدينة لوس أنجلس، على خلفية اتهامات في هذا الصدد أثيرت مؤخرا ضد عاملين في مجال الترفيه والسينما. 

وتوقف الحشد أمام قاعة سينما دولبي، حيث يعقد حفل جوائز الأوسكار كل عام، داعين في هتافاتهم إلى محاسبة المتورطين في جرائم جنسية ومشجعين اللائي تعرضن لتلك الاعتداءات على كشف ملابسات ما حدث. 

وحمل المشاركون لافتات تقول "نعم تعني نعم ولا تعني لا" ردا على التقارير التي أفادت بإرغام بعض ممثلي ومنتجي هوليوود ضحايا على المشاركة في أفعال جنسية قد ترقى في طبيعتها إلى الاغتصاب. 

وقالت إحدى المشاركات نانسي ألين لشبكة ABC إن النساء "بقين صامتات لفترة طويلة وكتمن تلك الاتهامات لسنوات وسنوات".

وتحقق شرطة لوس أنجلس حاليا في اتهامات بالاعتداء الجنسي ضد المنتج السينمائي الشهير هارفي وينستاين، والمخرج جيمس توباك. 

وكانت شرطة مدينة نيويورك قد أعلنت الأسبوع الماضي أن لديها "إفادة موثوقة" من ممثلة اتهمت فيها وينستاين باغتصابها، مضيفة أنها تجمع الأدلة لإصدار مذكرة اعتقال بحقه.

باشرت موديرنا المرحلة الثانية من التجارب البشرية يوم الجمعة.
باشرت موديرنا المرحلة الثانية من التجارب البشرية يوم الجمعة.

قال خبير الأوبئة ومستشار البيت الأبيض، د. آنثوني فاوتشي، إنه ينبغي طرح 100 مليون جرعة من لقاح لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الجاري، وفقا لصحيفة "ديلي ميل".

وأكد فاوتشي في مقابلة أجراها مع صحيفة الجمعية الطبية الأميركية إن اللقاح سيدخل مرحلة الإنتاج قبل التوثق حتى من فعاليته.

وبحسب الخبير، فلا بد من أن يمتلك العلماء بيانات كافية بشأن اللقاح بحلول شهر نوفمبر أو ديسمبر، لتحديد ما إذا كان اللقاح فعالا، إلا أن الإنتاج ستتم مباشرته قبل ذلك الوقت، لضمان مدى نجاحه، وبالتالي نشره بسرعة.

وأضاف أن حوالي مليوني جرعة من اللقاح قد تكون متوفرة بحلول 2021، وفق الجدول الزمني المفترض للإنتاج.

وجاءت تصريحات فاوتشي في الوقت الذي رصدت فيه الولايات المتحدة أكثر من 1.8 مليون حالة إصابة بعدوى كورونا، و106 آلاف حالة وفاة مرتبطة بالوباء.

"سنباشر بتصنيع جرعات من اللقاحات قبل أن نعرف حتى ما إذا كانت تعمل"، قال فاوتشي.

وأضاف "لذا، بحلول نهاية العام، (سوف) يشير التنبؤ بالتحليلات الإحصائية إلى الحالات بشكل قد نعرف من خلاله إن كانت (اللقاحات) فعالة أو مؤثرة أم لا، من الممكن في نوفمبر أو ديسمبر، ما يعني أننا نأمل بأن نكون قد اقتربنا من 100 مليون جرعة بحلول ذلك الوقت".

وتابع "لذا، لا يبدو الأمر كما لو كنا سنجعل اللقاح يظهر فعاليته وأن يتوجب علينا الانتظار بعد ذلك لعام ليبلغ حد الإنتاج إلى الملايين والملايين من الجرعات. سيتم ذلك تزامنا مع اختبار اللقاح".

وأتت تعليقات فاوتشي خلال حديثه عن أول لقاح مرشح، والذي تعمل شركة "موديرنا" على تطويره بالشراكة مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الذي يديره.

وأظهر لقاح موديرنا نتائج واعدة بشكل مبكر خلال المرحلة الأولى من التجارب البشرية بشأنه الشهر الماضي.

وقالت الشركة إنها حاكت عملية إنتاج الأجسام المضادة إلى حد قريب من تلك الموجودة لدى المتعافين من عدوى فيروس كورونا.

وباشرت موديرنا المرحلة الثانية من التجارب البشرية يوم الجمعة.

وتقوم الشركة بالتحضير لدخول المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب البشرية للقاح في وقت مبكر من شهر يوليو القادم.