شعار شركة إيني
شعار شركة إيني

أصدرت إدارة الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء تصاريح لشركة إيني الإيطالية لاستكشاف واستخراج النفط والغاز الطبيعي في بحر Beaufort الذي يطل عليه الساحل الشمالي لولاية ألاسكا. 

وإيني هي الشركة الأولى التي تمنح تصريحا للتنقيب عن النفط في المياه الإقليمية عند ألاسكا منذ 2015. 

وأشار رئيس مكتب السلامة والإنفاذ البيئي التابع لوزارة الداخلية سكوت أنغيل إن استغلال مصادر الطاقة في هذه المنطقة بصورة مسؤولة يعد "عنصرا أساسيا للتفوق الأميركي في مجال الطاقة". 

وترغب الشركة الإيطالية في التنقيب عن النفط على عمق أكثر من 10 كيلومترات ببحر Beaufort.

وكان الرئيس ترامب قد وقع أمرا تنفيذيا لتوسيع نطاق الحفر البحري إلى مناطق منعت الإدارة السابقة التنقيب عن النفط فيها.

جدير بالذكر أن مشروع قانون الإصلاح الضريبي الذي مررته لجنة الموازنة بمجلس الشيوخ الثلاثاء، يتضمن بندا يتيح لشركات النفط التنقيب المحمية الوطنية للحياة البرية في منطقة القطب الشمالي بألاسكا، وهو ما يعتبره معارضون تهديدا للبيئة.
 

الولايات المتحدة هي الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات
الولايات المتحدة هي الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات

 توفّي 1150 شخصاً من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتّحدة خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة، في أعلى حصيلة يومية تسجّل في هذا البلد، بحسب ما أعلنت جامعة جونز هوبكنز .

وقالت الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 إنّ العدد الإجمالي للمصابين بالوباء الذين توفّوا في الولايات المتّحدة بلغ لغاية اليوم 10 آلاف و783 شخصاً، في حين تخطّى إجمالي عدد الإصابات في البلاد 366 ألف إصابة، بعدما تأكّدت في الساعات الأربع والعشرين الماضية إصابة حوالي 30 ألف شخص إضافي بالفيروس.

والولايات المتحدة هي الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات المعلن عنها بالوباء كما أنّها تسجّل منذ أيام حصيلة وفيات يومية تزيد عن الألف مما يعني أنّها قد تلحق قريباً بركب كلّ من إيطاليا (16.523 وفاة) وإسبانيا (13.005 وفيات).
 

انتخابات رغم الإغلاق العام


وبرز في الولايات المتحدة حدث بارز أثار انتقادات عديدة، تمثل بأمر المحكمة العليا في ولاية ويسكونسن الأميركية بإجراء انتخابات الحزب الديموقراطي التمهيدية للانتخابات الرئاسية في موعدها المقرّر الثلاثاء، لتنسف بذلك قراراً أصدره في اللحظة الأخيرة حاكم الولاية الواقعة في الغرب الأوسط لإرجاء هذا الاستحقاق.

وبأغلبية أربعة قضاة مقابل اثنين، أصدرت المحكمة قراراً ألغت بموجبه الأمر التنفيذي الصادر عن الحاكم توني ايفرز والقاضي بإرجاء الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي وسائر الانتخابات المقرّرة في الولاية إلى حزيران بسبب تفشّي وباء كوفيد-19 والمخاطر المتأتّية من جراء ذلك على موظّفي مراكز الاقتراع والناخبين.

وبموجب قرار المحكمة يتعيّن على مراكز الاقتراع في الولاية أن تفتح أبوابها أمام الناخبين في الساعة صباحاً (12:00 ت غ)، على الرّغم من أن الولاية تخضع منذ نهاية مارس لإغلاق عام منعاً لتفشّي الوباء.