بورصة نيويورك
بورصة نيويورك

تخطى مؤشر داو جونز الصناعي حاجز 24 ألف نقطة للمرة الأولى في بورصة نيويورك الخميس، وسط توقعات قوية بتمرير الجمهوريين في مجلس الشيوخ لمشروع قانون الإصلاح الضريبي الذي سيخفض الضرائب التي تدفعها الشركات الأميركية.

وأنهى داو جونز جلسة التداول في بورصة وول ستريت مرتفعا 331.67 نقطة، أو ما يعادل 1.39 في المئة ليصل إلى 24272.35.

ويرى المستثمرون أن خفض الضرائب التي تدفعها الشركات سيؤدي إلى ارتفاع المبيعات والأرباح وحركة التوظيف في ظل نمو قوي يمر به الاقتصاد العالمي.

وكان المؤشر قد تجاوز في كانون الثاني/ يناير للمرة الأولى بتاريخه 20 ألف نقطة، بعدما أكدت إدارة الرئيس دونالد ترامب التزامها بدعم مشاريع قطاع النفط وتبني خطة بنية تحتية طموحة.

جدير بالذكر أن الاقتصاد الأميركي حقق في الربع الثالث من العام الحالي معدل نمو هو الأسرع في ثلاث سنوات، متجاوزا توقعات نمو سابقة.

ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا
ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، بأنه قد ينقل مقر انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري المقرر في أغسطس، من ولاية نورث كارولاينا، إذا فرضت الولاية قيود التباعد الاجتماعي على التجمعات.

وأرغمت جائحة كوفيد-19 ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، على وقف التجمعات الانتخابية. وعبر البعض عن مخاوفهم من أن تشكل مؤتمرات الترشيح الرسمية الضخمة التي تعج بالحضور، مخاطر على السلامة العامة.

وقال ترامب على تويتر إنه إذا لم يرد الحاكم الديمقراطي للولاية روي كوبر فورا على "ما إذا كان سيسمح بشغل المكان بالكامل فإن الحزب سيجد موقعا آخر للمؤتمر الجمهوري الوطني بكل الوظائف والتنمية الاقتصادية التي حققها".

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم 24 أغسطس آب في مدينة شارلوت.