الرئيس ترامب خلال السجال مع مراسل سي أن أن جيم أكوستا
الرئيس ترامب خلال مؤتمر صحافي تخلله سجال مع مراسل شبكة سي أن أن جيم أكوستا

أكدت الإدارة الأميركية الثلاثاء أنها ستدافع عن نفسها بقوة أمام المحكمة ردا على دعوى قضائية رفعتها شبكة سي أن أن ضدها على خلفية سحب بطاقة اعتماد مراسلها في البيت الأبيض.

وجددت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز اتهامها للصحافي جيم أكوستا بـ"الافتقار إلى المهنية واللياقة" عندما رفض إعادة الميكروفون لموظفة متدربة بعد طرح سؤالين على الرئيس دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي.

وأضافت ساندرز أن "احتكار مراسل سي أن أن المتكرر لفرصة طرح الأسئلة على حساب باقي زملائه لايخدم حرية التعبير وفقا للتعديل الأول من الدستور الأميركي، ويعيق قدرة الرئيس والبيت الأبيض على أداء عملهم".  

وأعلنت الشبكة الأميركية أنها رفعت دعوى قضائية أمام محكمة في العاصمة واشنطن تطالب فيها بإعادة تصريح أكوستا لدخول البيت الأبيض.

وجاء في الدعوى أن "السحب الخاطىء لهذا التصريح ينتهك حقوق سي أن أن وأكوستا بموجب المادة الأولى من الدستور الخاصة بحرية الصحافة".

البيت الأبيض يسحب تصريح مراسل CNN بعد سجال مع ترامب

وعلق البيت الأبيض الأسبوع الماضي تصريح التغطية الصحافية من داخل البيت الأبيض لأكوستا بعد دخوله في سجال حاد مع الرئيس ترامب خلال مؤتمر صحافي عقده الأخير الأربعاء.

وكان أكوستا قد رفض تسليم المايكروفون لمساعدة من فريق البيت الأبيض بعد أن رفض ترامب الإجابة على سؤال طرحه خلال المؤتمر الصحافي. ووصف ترامب أكوستا بأنه "شخص وقح وفظيع".

أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا
أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إن الولايات المتحدة أنتجت بالفعل مليوني جرعة لقاح لفيروس كورونا المستجد وإنها "جاهزة للاستعمال" بمجرد أن يتحقق العلماء ما إذا كانت آمنة وفعالة، وفق ما نقل "سي إن بي سي".

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض"يتم إحراز تقدم هائل بشأن اللقاحات، في الواقع نحن مستعدون للبدء من حيث النقل والخدمات اللوجستية".

ورفض المستشار الصحي في البيت الأبيض الدكتور أنتوني فوتشي، الذي يشارك في الجهود الأميركية لإنتاج لقاح، التعليق على ما قاله ترامب في وقت لاحق من يوم الجمعة، قائلا: "لم أسمعه يقول ذلك".

وأضاف تقرير الموقع  أن إدارة ترامب اختارت خمس شركات كأكثر المرشحين على الأرجح لإنتاج لقاح للفيروس، ولم يذكر يوم الجمعة على أن أي منها بدأت إنتاج اللقاح.

وبسبب الوباء، يعمل مسؤولو الصحة والباحثون الأميركيون على تسريع تطوير اللقاحات المرشحة من خلال الاستثمار في مراحل متعددة من البحث على الرغم من أن القيام بذلك يمكن أن يكون بلا طائل إذا ثبتت عدم فاعلية أو سلامة اللقاح.

ويأمل المسؤولون والعلماء الأميركيون أن يكون لقاح كورونا جاهزا في النصف الأول من عام 2021.

وقال ترامب الجمعة إن المسؤولين الأميركيين "يفهمون المرض الآن". ومع ذلك، قال العلماء إنهم ما زالوا لا يفهمون بشكل كامل الجوانب الرئيسية للفيروس، بما في ذلك كيفية استجابة الجهاز المناعي بمجرد تعرض الشخص لكورونا.

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الجمعة إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ارتفع إلى مليون و862 ألفا و656 حالة بزيادة 20555 حالة على إحصائها السابق موضحة أن عدد حالات الوفاة ارتفع بواقع 1035 حالة إلى 108064 حالة.