مبنى الكونغرس الأميركي
مبنى الكونغرس الأميركي

وافق مجلسا النواب والشيوخ الخميس على مشروع قرار بخطة إنفاق لتفادي إغلاق جزئي للحكومة، وتم إرسال القرار إلى الرئيس دونالد ترامب لتوقيعه.

وبموجب القرار، سيتم تمديد تمويل عدة وكالات حكومية لمدة أسبوعين إضافيين، أي حتى يوم الـ21 من الشهر الجاري.

وكانت عدة وكالات حكومية، من بينها وزارات الخارجية والأمن الداخلي والزراعة، مهددة بالإغلاق بحلول يوم الجمعة.

وسيعطي هذا القرار قادة الكونغرس مزيدا من الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن تمويل الحكومة، ومناقشة طلب الرئيس ترامب تخصيص خمسة مليارات دولار لتمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

ويرى الديمقراطيون أن الجدار الحدودي لن يكبح جماح الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات، ويطلبون بدلا من ذلك الاستمرار في بناء سياجات أقل تكلفة واستخدام أدوات عالية التقنية لتعقب عبور الحدود بشكل غير قانوني، وقد أعلنوا موافقتهم على تخصيص 1.6 مليار دولار لأمن الحدود.

وقالت شبكة "سي أن بي سي" الأميركية إن زعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر سوف يجتمعان بترامب الثلاثاء المقبل لمناقشة هذه القضية.

 

ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا
ترامب منزعج من التشدد بتطبيق قيود التباعد الاجتماعي المفروضة في نورث كارولينا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، بأنه قد ينقل مقر انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري المقرر في أغسطس، من ولاية نورث كارولاينا، إذا فرضت الولاية قيود التباعد الاجتماعي على التجمعات.

وأرغمت جائحة كوفيد-19 ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، على وقف التجمعات الانتخابية. وعبر البعض عن مخاوفهم من أن تشكل مؤتمرات الترشيح الرسمية الضخمة التي تعج بالحضور، مخاطر على السلامة العامة.

وقال ترامب على تويتر إنه إذا لم يرد الحاكم الديمقراطي للولاية روي كوبر فورا على "ما إذا كان سيسمح بشغل المكان بالكامل فإن الحزب سيجد موقعا آخر للمؤتمر الجمهوري الوطني بكل الوظائف والتنمية الاقتصادية التي حققها".

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم 24 أغسطس آب في مدينة شارلوت.