مجلس النواب الأميركي
مجلس النواب الأميركي

وافق مجلس النواب الأميركي الخميس على حزمة تشريعية تهدف إلى إنهاء الإغلاق الحكومي الجزئي، رغم تهديد البيت الأبيض بنقضها، كونها لا تشمل أي تمويل للجدار مع المكسيك، وهو مطلب رئيسي لإدارة الرئيس دونالد ترامب.

وصوت المجلس أولا للموافقة على مشروع قانون إنفاق مؤقت لصالح وزارة الأمن الداخلي لم يخصص أي تمويل جديد للجدار. ومرر المشروع بغالبية 239 صوتا مقابل 192، مع انضمام خمسة من الجمهوريين إلى الديمقراطيين.

بعد ذلك بوقت قصير، صوت مجلس النواب بالموافقة على حزمة مكونة من ستة فواتير إنفاق كاملة لإعادة فتح الأجزاء الأخرى المغلقة من الحكومة الفيدرالية.

لكن نسبه مرور المشروع في مجلس الشيوخ ستكون صعبة بسبب سيطرة الجمهوريين على المجلس، 

الأمر الذي يضع  الديمقراطيين في الكونغرس والإدارة الأميركية في حالة جمود تهدد بإطالة فترة الإغلاق التي  أوشكت على دخول اسبوعها الثالث.

هيدروكسي كلوروكوين وكلوروكوين المضادين للملاريا ينظر إليهما كعلاجين محتملين لكوفيد-19
هيدروكسي كلوروكوين وكلوروكوين المضادين للملاريا ينظر إليهما كعلاجين محتملين لكوفيد-19

قالت نائبة ديمقراطية عن مدينة ديترويت بولاية ميشيغان الأميركية، إن الرئيس الجمهوري دونالد ترامب "ساهم في إنقاذ حياتها" بعد أن تناولت دواء هيدروكسي كلوروكين في علاجها من مرض كوفيد-19.  

وكان ترامب قد حث هيئة الأغذية والأدوية الأميركية، لتسريع موافقتها على الدواء، الذي يستخدم لعلاج مرض الملاريا، بجانب المضاد الحيوي أزيثروميسين، على الرغم من انتقادات بعض المهنيين بأن فعاليته في علاج كوفيد-19 غير مثبتة. 

ووافقت الهيئة لاحقا، وبدأ استخدامه مؤخرا في علاج المصابين بفيروس كورونا ممن تدهورت حالتهم الصحية. 

وقالت النائبة في مجلس نواب ولاية ميشيغان، الديمقراطية كارين ويتست، إن ترامب هو "الشخص الوحيد الذي لديه القدرة على جعل الأمر أولوية"، مضيفة أن "تعليقاته ووصفه للدواء ساعدا في علاجها.. وأشكره على ذلك". 
 

وعانت ويتست وزوجها، الذي يعمل مهندسا في مطار ديترويت، من ضيق في التنفس في 18 مارس الماضي، واعتقدا أن الأمر مرتبط بالجيوب الأنفية خاصة أنه استغرق أقل من ساعتين.  

قالت ويتسيت، التي عانت من ضيق في التنفس وتورم في الغدد الليمفاوية، وشعرت بأنها عدوى في الجيوب الأنفية: "لقد كانت أقل من ساعتين" قبل أن تبدأ في الشعور بالراحة. وقالت إنها لا تزال تعاني من الصداع.

وبدأت ويتست وزوجها في طلب بعض الأدوية لعلاج الأعراض التي كانت تنتابهما منذ ذلك الحين، لكنها لم تجد نفعا، إلى حين وصف طبيبهما علاج هيدروكسي كلوروكوين، وطلب منهما إجراء اختبار كورونا. 

علمت النائبة، الاثنين، بأن نتائجها جاءت إيجابية، في حين لا يزال زوجها ينتظر نتيجة عينته، وأشارت إلى أن حالتها تحسنت بالدواء الذي وصفه ترامب "أنا أشكره على ذلك". 

وأرفق ترامب قصة ويتست وقال إنه سعيد من أجل تحسن صحتها.