كامالا هاريس
كامالا هاريس

أعلنت السناتور الديمقراطية كامالا هاريس الاثنين عزمها الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 2020.

وقالت السناتور من ولاية كاليفورنيا في مقطع فيديو: "العدالة. اللياقة. المساواة. الحرية. الديمقراطية. هذه ليست مجرد كلمات. إنها القيم التي نعتز بها نحن الأميركيون. وكلها على المحك الآن".

​​وتعتبر هاريس أول أميركية سمراء البشرة تعلن ترشحها للانتخابات المقبلة، ورابع امرأة ستخوض السباق.

وهاريس، المولودة في أوكلاند بكاليفورنيا، انتخبت في مجلس الشيوخ لأول مرة عام 2016، وكانت من قبل مدع عام معروفة بحزمها الشديد في القضايا المتعلقة بتهريب المخدرات والعنف الجنسي.

عملها القانوني انعكس على طريقة أدائها في اللجان التي خدمت بها في مجلس الشيوخ، وذلك بالنسبة لطريقتها في استجواب الشهود ومقاطعتهم.

ولفتت الانتباه باستجوابها وزير العدل السابق جيف سيشنز أمام لجنة الاستخبارات حول الدور الروسي المزعوم في انتخابات الرئاسة عام 2016.

وكان سياسيون آخرون أعلنوا نيتهم خوض سباق الرئاسة، ومن بينهم عضوة مجلس الشيوخ إليزابيث وارن، وعضوة مجلس الشيوخ الديمقراطية كيرستن غيليبراند، ورئيس بلدية سان أنتونيو السابق والوزير السابق في حكومة باراك أوباما جوليان كاسترو، وعضو الكونغرس المتقاعد جون ديلاني.

اقرأ أيضا:

كيرستن غيليبراند تعلن ترشحها للرئاسة

ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس
ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، الخميس، أن الأسابيع المقبلة ستكون "حاسمة" في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب بحضور أعضاء من إدارته: "سنتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس"، مشيرا إلى أنه تم إصدار توجيهات بحماية الأميركيين المعرضين للخطر، وتوفير المساعدات الضرورية.

وقال ترامب إن  الإعانات التي  أقرها الكونغرس ووافق عليها سيستفيد "منها كل الأميركيين تقريبا"، وأعلن وزير الخزانة ستيفن منوشن خلال المؤتمر  أن أول دفعة سترسل بعد نحو أسبوعين، بعد أن أعلن مسبقا أن الإجراءات ستتطلب ثلاثة أسابيع.

ووجه الرئيس الأميركي  إداراته باستخدام قانون الإنتاج الدفاعي لضمان تصنيع أجهزة التنفس الصناعي، مشيرا إلى أن شركة "جنرال موتروز" ستبدأ بالفعل تصنيع هذه الأجهزة،

وتحدث ترامب عن قرارات أخرى تتعلق بتصنيع كمامات وتوفير أسرة للولايات التي تحتاج إليها، وقال إن آلاف الأجهزة والكمامات وصلت نيويورك التي وصل عدد الحالات بها إلى أكثر من 90 ألفا.

وأضاف أنه يتم إجراء أكثر من 100 ألف اختبار لفحص الفيروس يوميا، و"هذا أكبر من أي دولة في العالم".

وقال البيت الأبيض الخميس إن ترامب خضع مجددا لاختبار فحص الفيروس، وجاءت النتائج "سلبية" مشيرا إلى أنه يتمتع بصحة جحيدة ولا تظهر عليه أي أعراض.