إيمي كلوبوشار
إيمي كلوبوشار

أعلنت السيناتورة الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا إيمي كلوبوشار (58 عاما) الأحد عزمها الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة.

وقالت السيناتورة خلال تجمع في مدينة مينيابوليس عاصمة الولاية: "دعونا نقطع نهر الانقسامات ونسير عبر جسرنا القوي إلى أرض مرتفعة".

وكتبت في تغريدة خلال زيارتها لمسقط رأسها: "​​أوقفوا التخويف والكراهية. قد نأتي من أماكن مختلفة. قد نصلي بطرق مختلفة. قد نبدو مختلفين. ونحب بطرق مختلفة. لكننا نعيش جميعا في نفس بلد الأحلام المشتركة":

وانضمت كلوبوشار إلى سياسيين ديمقراطيين آخرين أعلنوا خلال الفترة السابقة عزمهم خوض السباق الرئاسي، من بينهم عضوة مجلس الشيوخ إليزابيث وارن، والسيناتورة الديمقراطية كامالا هاريس، والسيناتورة الديمقراطية كيرستن غيليبراند، ورئيس بلدية سان أنتونيو السابق والوزير السابق في حكومة باراك أوباما جوليان كاسترو، وعضو الكونغرس المتقاعد جون ديلاني.

اقرأ أيضا:

إليزابيث وورن تطلق حملتها الانتخابية

وكلوبوشار مدعية سابقة، وانتخبت ثلاث مرات لمجلس الشيوخ، آخرها العام الماضي، وقد حصلت على حوالي 60 في المئة من الأصوات في الانتخابات الأخيرة.

وفازت في المرات الثلاث السابقة بفارق أكثر من 20 نقطة عن منافسيها، حسب شبكة "أن بي سي".

وكانت من أعضاء اللجنة القضائية في الكونغرس التي وجهت أسئلة صعبة لمرشح الرئيس دونالد ترامب للمحكمة العليا بريت كافناه.

وقدمت كلوبوشار مقترحات في المجلس لتعزيز الشفافية في وسائل التواصل الاجتماعي وتخفيض أسعار الدواء، وقد ساندت أيضا تشريعا لمحاربة التغير المناخي.

 

 

المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض
المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض

تطلق شركة سبايس إكس السبت اثنين من رواد وكالة ناسا إلى الفضاء، في حدث تاريخي تأجل الأربعاء بسبب سوء أحوال الطقس.

وسيطلق صاروخ "فالكون 9" والكبسولة "كرو دراغن" من منصة الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

وتنطلق الرحلة من نفس المكان الذي نقل منه صاروخ "ساتورن 5" مهمة أبولو 11، أول رحلة مأهولة إلى القمر، ومنه انطلقت أول وآخر مهمات للمركبات الفضائية الأميركية.

والمهمة التي أطلق عليها اسم ديمو-2 (Demo-2) ستنقل رائدي الفضاء روبرت بينكن ودوغلاس هيرلي، إلى المحطة الدولية.

وسيكون بينكن قائد العمليات المشتركة للمهمة الفضائية، حيث سيكون مسؤولا عن أنشطة مثل الالتقاء بمحطة الفضاء والالتحام بها والانفصال عنها.

أما هيرلي، الذي شارك في آخر ممهة فضائية قام بها المكوك أتلانتس في يوليو 2011، فسيكون قائد المركبة الفضائية، المسؤول عن أنشطة مثل الانطلاق والهبوط والاسترداد.

وستكون هذه الرحلة المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض، كما تشكل لحظة مهمة لوكالة ناسا وعشاق الفضاء الذين انتظروا حوالي 10 أعوام لرؤية عودة الرحلات البشرية إلى الفضاء إلى البر الأميركي. 

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق أنه سيحضر عملية الإطلاق.