دونالد ترامب خلال بث مباشر من البيت الأبيض
الرئيس دونالد ترامب

طالب الرئيس دونالد ترامب النائبة عن ولاية مينيسوتا إلهان عمر بالاستقالة، وذلك على خلفية تغريدة نشرتها واعتبرت "معادية للسامية".

وقال ترامب في تصريحات من البيت الأبيض: "ما قالته النائبة (إلهان) عمر فظيع.. أعتقد أن عليها إما الاستقالة من الكونغرس أو الاستقالة من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب".

وكانت النائبة الأميركية قد اعتذرت عن التغريدة بعد ما واجهت انتقادات من نواب ديموقراطيين وجمهوريين.

تحديث 16:44 ت.غ

قدمت النائبة الديمقراطية من ولاية مينيسوتا إلهان عمر الاثنين اعتذارا عن تغريدة وصفت بأنها "معادية للسامية".

وقالت إلهان (37 عاما)، صاحبة الأصول الصومالية، في بيان: "معاداة السامية حقيقة وأنا شاكرة للحلفاء والزملاء اليهود الذين يعلمونني التاريخ المؤلم للتضمينات المعادية للسامية".

وأوضحت "نيتي لم تكن أبدا الإساءة إلى الناخبين أو الأميركيين اليهود ... يجب أن نكون دائما على استعداد لأخذ خطوة للوراء والتفكير في الانتقادات مثلما أطلب من الناس أن يستمعوا إلي عندما يهاجمني الآخرون بسبب هويتي. لهذا أعتذر بشكل صريح".

​​وكانت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي وقيادات بالحزب دعوا النائبة المسلمة إلى الاعتذار مدينين تصريحاتها السابقة التي أشارت فيها إلى إن دعم الحزب الجمهوري لإسرائيل سببه تبرعات لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "آيباك".

وتواجه إلهان، النائبة عن مينيسوتا، انتقادات منذ أسابيع بسبب مواقفها إزاء إسرائيل، إلا أن تلك الانتقادات بلغت الذروة في وقت متأخر الأحد بعد أن ردت على جمهوري انتقدها على تويتر.

تحديث (23:55 تغ)

تواجه النائبة الديموقراطية عن ولاية مينيسوتا إلهان عمر انتقادات بعد أن أشارت إلى إن دعم الحزب الجمهوري لإسرائيل سببه تبرعات لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "آيباك".

وأعادت عمر نشر تغريدة للصحافي غلين غرينوالد يقول فيها: "من المذهل كم الوقت الذي يقضيه الزعماء السياسيون الأميركيون في الدفاع عن دولة أجنبية حتى لو كان ذلك يعني مهاجمة حرية التعبير للأميركيين".

وردت النائبة الأميركية على هذه التغريدة مشيرة إلى أن ذلك بسبب المال.

​​وواجهت عمر انتقادات من سياسيين جمهوريين وديموقراطيين على تويتر، واعتبر بعضهم تغريدة عمر "معادية للسامية".

وقال النائب الديموقراطي عن ولاية نيويورك ماكس روز في تغريدة إن "تصريحات عمر مؤذية بشدة لليهود".

وذكرت منظمة آيباك في تغريدة، وهي منظمة معنية بالعلاقات الأميركية الإسرائيلية إنها فخورة بانخراطها في العملية الديموقراطية لتعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وكان زعيم الجمهورين في مجلس النواب كيفين ماكارثي قد شجب تصريحات إلهان عمر والنائبة الفلسطينية الأصل رشيدة طليب بعد انتقادهم تعامل السلطات الإسرائيلية مع الفلسطينيين.

وكانت عمر المنحدرة من أصول صومالية قد اعتذرت الشهر الماضي عن تغريدة كتبها عام 2012 اعتبرت مسيئة لإسرائيل.

وإلهان عمر ورشيدة طليب هما أول نائبتين مسلمتين تدخلان الكونغرس.

فلويد توفي بعد حادثة الاعتقال العنيف
فلويد توفي بعد حادثة الاعتقال العنيف

أظهر مقطع فيديو جديد انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لحظة احتجاز جورج فلويد من قبل أفراد إدارة شرطة مينيابوليس، وفق ما نقلت شبكة "ان بي سي نيوز" الأميركية.

ويظهر الفيديو الجديد فلويد، الذي أشعل موته غضبا في أميركا، على الأرض ومعه العديد من الضباط الذين جاؤوا لاعتقاله.

وقال موقع الشبكة إن الفيديو صور من الجانب الآخر من الشارع ويظهر  ضغط ضابط شرطة أبيض بركبته على رقبة فلويد ذي البشرة السوداء، وأضافت الشبكة أن الفيديو سجل قبل الفيديو الأول الذي انتشر أول مرة.

وفي بداية الفيديو الجديد، يمكن رؤية ثلاثة ضباط يرتدون الزي الرسمي الذي يطابق الزي الذي يظهر في الفيديو الأول على الأرض مع فلويد، في حين يقف ضابط رابع في مكان قريب.

وتوفي فلويد بعد نقله إلى المسشتفى، وأشعل موته غضبا كبيرا بعد انتشار فيديو يظهر عنف الشرطة.

وظهر في الفيديو، شرطي يضع ركبته فوق عنق فلويد المطروح أرضا وهو يقول للشرطي "لا أستطيع التنفس لا أستطيع التنفس.. لا تقتلني".

وشهدت مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأميركية عمليات نهب ومواجهات بين المحتجين وقوات الأمن، بعد انتشار القصة والفيديو الذي ظهر فيه فلويد.

وأمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب مكتب التحقيقات الفيدرالي بالتحقيق في القضية من أجل تحقيق العدالة.

وطالبت عائلة جورج فلويد الأفريقي الأميركي البالغ من العمر 46 عاما الذي توفي بعد توقيفه بعنف، الأربعاء بمحاسبة رجال الشرطة المتورطين بالقتل.