جانب من طريق سريع في كاليفورنيا انهار بسبب الأمطار الغزيرة
جانب من طريق سريع في كاليفورنيا انهار بسبب الأمطار الغزيرة

تشهد ولاية كاليفورنيا عاصفة شتوية ترافقها رياح عاتية وأمطار غزيرة أدت إلى فيضانات وانزلاقات طينية وثلوج شلت بعض المناطق بما فيها منتجعات التزلج.

وأدت موجات من الأمطار الغزيرة التي بدأت منذ أيام، إلى محاصرة مواطنين في مياه فيضانات أغرقت عدة طرق وألحقت أضرارا بعدد منها ما أدى إلى إغلاقها أمام حركة السير.

وتسببت الأمطار في انزلاقات طينية دمرت عددا من المنازل، فيما أجبر مواطنون في مناطق اجتاحتها نيران حرائق غابات في العام الماضي على المغادرة مرة أخرى.

وقالت السلطات إن شخصين على الأقل لقيا مصرعهما جراء العاصفة القادمة من المحيط الهادئ والتي بدأت تتجه نحو مناطق داخلية في غرب الولايات المتحدة وصولا إلى ولايتي وايومينغ وكولورادو بعدما ضربت بشدة شمالي ولاية كاليفورنيا والمناطق الواقعة في جنوب جارتها أوريغن.

عناصر في جهاز الإطفاء يتفقدون منزلا دمره انزلاق طيني في سوساليتو بكاليفورنيا

​​​​وقالت خدمة الطقس الوطنية الجمعة إن نسبا مرتفعة من الأمطار سجلت في كاليفورنيا تجاورت 24 سنتمترا في 48 ساعة في جبال سان برناردينو شرق لوس أنجلس.

أحد سكان غيرنفيل في كاليفورنيا يستخدم قاربا للتنقل في إحدى المناطق التي اجتحاتها فيضانات

​وأنقذت السلطات امراة داهمتها فيضانات بين تلك الجبال لكنها تعرضت لأزمة قلبية توفيت على أثرها في أحد المستشفيات. وقال الكابتن راين رولنستن من جهاز الإطفاء في كورونا إن المرأة كانت واحدة من بين تسعة أشخاص تم إنقاذهم من فيضان في المنطقة التي أقام فيها مشردون مخيما لهم.

شاحنة من الحجم الكبير عالقة في طريق سريع

الرياح العاتية كسرت غصنا في شجرة معمرة شهيرة من فصيلة السرو في شاطئ بيبل في منطقة مونتيري السياحية الشهيرة على الساحل الشمالي لكاليفورنيا.

ويعتقد أن عمر الشجرة يزيد عن 250 عاما، وأكد أحد الخبراء بعد تفقدها أنها "بصحة جيدة ولا تزال ثابتة" على الصخور التي تحتضنها.

وهذه صورة للشجرة الشهيرة قبل فقدانها أحد أغصانها.

​​الطقس الشتوي الذي أغرق جبال كاليفورنيا للأسبوع الرابع، أبعد عشاق التزلج عن منتجعات المنطقة بسبب إغلاق الطرق المؤدية إليها.

وبلغت سماكة الثلوج مستويات تعجز الشاحنات الخاصة بإزالتها عن تنفيذ مهمتها فيما واجهت مدن تحديات تمثلت في عدم وجود مناطق لنقل الثلوج التي تتم إزالتها من الطرق.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس أن عدة طرق مؤدية إلى ما يلقب بـ"مكة التزلج" في بحيرة تاهو أغلقت بما في ذلك 110 كيلومترات من الطريق السريع 80 الذي يربط بين كولفاكس في كاليفورنيا وحدود ولاية نيفادا. 

وأعيد فتح الطريق السريع أمام السيارات الشخصية ليل الجمعة.

 

الإصابات المسجلة في الولايات المتحدة هي الأعلى في العالم
الإصابات المسجلة في الولايات المتحدة هي الأعلى في العالم

أعلن مسؤولون كوريون جنوبيون السبت أنه تم منح الضوء الأخضر إلى ثلاث شركات كورية جنوبية مصنعة لمعدات فحص فيروس كورونا المستجد لتصدير أجهزتها إلى الولايات المتحدة.

وأفادت الخارجية الكورية الجنوبية أن الشركات التي لم تسمها، حازت على موافقة مسبقة تحت بند الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة بما يسمح ببيع المنتجات فيها.

والإصابات المسجلة في الولايات المتحدة هي الأعلى في العالم.

وأثارت استجابة الحكومة الأميركية للأزمة الجدل وسط اتهامات لها بعدم القيام بالتجهيزات اللازمة.

وقال رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن مطلع هذا الأسبوع إن نظيره الأميركي دونالد ترامب طلب أجهزة الفحص تلك على الرغم من أن البيت الأبيض لم يؤكد الطلب.

وقال مون إن ترامب تعهد بمساعدة المصنعين الكوريين الجنوبيين في الحصول على موافقة الجهات الرقابية.

وكشف مصنّع كوري جنوبي لأجهزة الفحص لفرانس برس هذا الأسبوع أنهم يجرون 350 ألف فحص يوميا وهو ما يعادل تقريبا عدد الفحوصات التي أجريت منذ اكتشاف الوباء، على أن تتم زيادة الإنتاجية اليومية لنحو مليون الشهر المقبل.

وبينما كانت البلد الأكثر تأثرا في العالم بعد الصين، تبدو كوريا الجنوبية قد نجحت في احتواء الفيروس بفضل استراتيجية "تتبع، افحص، عالج".

وتم فحص نحو 380 ألف شخص في عملية تتم بالمجان إن كان هناك إحالة من طبيب أو صلة بإصابة مثبتة.
ويستغرق التشخيص نحو ست ساعات بينما تظهر النتيجة خلال يوم.

وتعافى أكثر من نصف إصابات البلاد البالغ عددها 9478 "بفضل الفحوصات الواسعة والمشاركة الفعالة في العزل الاجتماعي" بحسب ما أفادت السلطات السبت.